برشلونة يحصد كأس السوبر الاسباني بفوزه على اشبيلية بنتيجة عريضة

عدن لنج

حصد فريق برشلونة لقب كأس السوبر الإسباني لكرة القدم، بعد أن تغلب على ضيفه إشبيلية، مساء الأربعاء، بثلاثية دون رد على ملعب "كامب نو" في مباراة الإياب للبطولة.

وفاز الفريق الكتالوني بلقب السوبر بعد أن تفوق في لقاء الذهاب بهدفين دون رد في معقل نادي إشبيلية، ليتوج بالسوبر المحلي للمرة الثانية عشرة في تاريخه.

سجل ثلاثية برشلونة النجم التركي أردا توران في الدقيقة 10 ثم أضاف توران الهدف الثاني له وللفريق في الدقيقة 47 واختتم الأرجنتيني ليونيل ميسي الأهداف في الدقيقة 56، وأهدر إشبيلية ضربة جزاء عن طريق إيبورا في الدقيقة 33، وأكمل البارسا آخر 12 دقيقة بعشرة لاعبين بعد استنفاذ التغييرات وإصابة الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو.

الإيقاع السريع كان شعار بداية المباراة مع محاولات هجومية من إشبيلية في بداية قوية من الفريق الأندلسي الذي حاول خطف هدف مبكر وأبعد ماسكيرانو تمريرة في العمق من جانب إشبيلية.

برشلونة تحرك هجومياً بعد مرور دقائق الحماس الأولى لإشبيلية بهجمة قادها ليونيل ميسي قبل أن ينجح التركي أردا توران في الدقيقة العاشرة في تسجيل هدف التقدم للبارسا من انطلاقة سريعة واستغلال للتمريرة السحرية من ليونيل ميسي، ويودع توران الكرة ببراعة في مرمى إشبيلية الذي ازدادت مهمته تعقيداً.

فرض برشلونة السيطرة بعد هدف توران مع صدمة وإحباط للاعبي إشبيلية وأرسل لوكاس دين تمريرة عرضية أبعدها الدفاع الأندلسي، ثم فرصة خطيرة من جانب ليونيل ميسي بتمريرة عرضية من فيدال ليوجه النجم الأرجنتيني تسديدة قوية بجوار القائم بياردات قليلة.

ومع مرور الربع الأول من المباراة، واصل برشلونة السيطرة على وسط الملعب تماماً وأهدر أندريه جوميز فرصة جديدة بتسديدة قوية للبارسا الذي تسيد المباراة وتراجع لاعبو إشبيلية بعد الهدف.

ومع عودة إشبيلية لتبادل الكرة في وسط ملعب برشلونة حصل الفريق الأندلسي على ضربة جزاء في الدقيقة 32 بعد لمسة يد من المدافع صامويل أوميتيتي لاعب برشلونة الذي حصل على البطاقة الصفراء، ولكن إشبيلية أضاع فرصة التعادل بإهدار ضربة الجزاء عن طريق فيسنتي إيبورا.

وسام بن بدر حاول الوصول لمرمى برشلونة، وأضاع ميسي فرصة قريبة بتسديدة أخرى بجوار القائم قبل أن يتصدى الحارس برافو لضربة رأس من ميركادو وينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة.

وبدأ برشلونة الشوط الثاني بنشاط هجومي، ونجح أردا توران في إضافة الهدف الثاني للبارسا بعدما استغل خطأ من الحارس سيرجيو ريكو في إبعاد الكرة بتمريرة في وسط الملعب لتصل الكرة إلى توران الذي أودع الكرة ببراعة ليحرز الهدف الثاني في الدقيقة 47.

حاول إشبيلية الانتفاضة بعد الهدف الثاني للفريق الكتالوني، ولكن برشلونة سيطر على وسط الملعب مع فاصل مهاري من ميسي وتوران المتألق، قبل أن ينجح ليونيل ميسي في تسجيل الهدف الثالث من ضربة رأس من تمريرة عرضية متقنة من لوكاس دين في الدقيقة 56.

إشبيلية أشرك لاعبه فرانكو فاسكيز على حساب باولو جانزو ورد برشلونة بعدها بخروج لوكاس دين، الذي بذل مجهوداً كبيراً ونزول جوردي ألبا لقيادة الجبهة اليسرى، ودفع إشبيلية بنزول فيتولو بدلاً من وسام بن بدر لتنشيط الهجوم.

أبعد صامويل أوميتيتي مدافع برشلونة كرة سريعة من إشبيلية وواصل ميسي مسلسل الإبداع بتمريرات سحرية وفاصل مهاري، وحاول ماريانو لاعب إشبيلية إحداث الخطورة بتمريرة عرضية قبل أن يحاول فيتولو بانطلاقة سريعة لم تسفر عن شيء.

وألقى إشبيلية بآخر أوراقه في الدقيقة 73 بنزول فييتو بدلاً من خواكين كوريا بينما دفع برشلونة بتغييرين بنزول إيفان راكيتيتش وسيرجي سامبر على حساب دينيس سواريز وبوسكيتس ليختتم الفريق الكتالوني تغييراته.

برشلونة فرض سيطرته على الربع ساعة الأخيرة وتعرض الفريق الكتالوني لموقف محرج بعد إصابة ماسكيرانو في الدقيقة 78 وخروجه ليكمل البارسا اللقاء بعشرة لاعبين.

وأهدر جوردي ألبا فرصة هدف محقق ثم اضاع كرانفيتر فرصة لإشبيلية، وحصل بابلو سارابيا على البطاقة الصفراء مع محاولة أخيرة من إشبيلية لإدراك هدف حفظ ماء الوجه ولكن بلا جدوى لينتهي اللقاء بفوز برشلونة وتتويجه بالسوبر.