فوز قاتل لباريس سان جيرمان على بازل يضمن به التأهل لدور ال16

عدن لنج

تأهل فريق باريس سان جيرمان الفرنسي لدور ال16 بعد فوزه على مضيفه بازل السويسري 2-1، مساء اليوم الثلاثاء على ملعب سانت جاكوب بارك، في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى بدور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

سجل الفرنسي بليز ماتويدي هدف التقدم لفريق باريس سان جيرمان بكعب قدمه بعد متابعته لتسديدة زميله البلجيكي توماس مونيير في الدقيقة (43)،وأضاف البلجيكي توماس مونيير الهدف الثاني في الدقيقة (90)، في المقابل سجل السويسري لوكا زيوفي هدف بازل الوحيد في الدقيقة (76)، وشهدت المباراة طرد الايفواري جوفروي سيري ديي في الدقيقة (85).

وتأهل باريس سان جيرمان بهذا الفوز مع شريكه في الصدارة ارسنال الى دور ال16 بعدما رفع رصيده الى (10 نقاط) في المركز الثاني بفارق الاهداف عن المدفعجية ، في المقابل يقبع بازل ولوجودوريتس في ذيل المجموعة برصيد نقطة واحدة فقط لكل منهما.

لعب الاسباني أوناي ايمري ، مدرب باريس سان جيرمان، بطريقة (4-3-3) معتمدا على تشكيلة مكونة من: آريولا، ميونير، ماركينهوس، تياغو سيلفا، كورزاوا، فيراتي، تياجو موتا، ماتويدي، دي ماريا، كافاني، لوكاس.

لعب مدرب بازل بطريقة (4-1-4-1) معتمدا على تشكيلة مكونة من : توماس فاتشك  , سوتشي , جابر , بالانتا , تراوري , سيري دي , شاكا , ديلجادو , ستيفن , بينارسون , دومبيا .

جاء المباراة من جانب واحد حيث استحوذ الضيوف على الكرة مبكرا وهددوا مرمى توماس فاتشك  ،حارس بازل، في العديد من الفرص قبل أن يترجم ماتويدي تفوق فريقه بهدف الفوز الرائع بكعب قدمه.

تمركز اللعب في وسط الملعب في اول عشر دقائق وغابت الفرص رغم تحركات دي ماريا وكافاني ، بينما كانت أول فرصة عبر تسديدة سيري دي لفريق بازل مرت بجوار قائم مرمى باريس سان جيرمان (14)، وتبعه زميله ديلجادو بتسديدة قوية تصدى لها اريولا من تمريرة عرضية لعمر جابر (15).

سدد تياجو موتا كرة قوية مرت بجوار القائم (16)، قبل أن يهدر كافاني هدف محقق بعدما انفرد بمرمى بازل وسددها من فوق العارضة برعونة شديدة (18)، تبعه فيراتي بتسديدة قوية مرت فوق العارضة (21)، ورد بازل بهجمة مرتدة انتهت بتسديدة ريناتو ستيفن مرت بجوار القائم (25).

استحوذ الضيوف على الكرة تماما لدرجة أن لاعبي باريس سان جيرمان تناقلوا الكرة ب28 تمريرة انتهت بهدف عبر كافاني ألغاه الحكم الروماني أوفيديو ألين هاتيجان بداعي التسلل.

جاء هدف التقدم لباريس سان جيرمان من ركنية ابعدها الدفاع لتصل الكرة الى مونيير الذي سددها قوية ليتابعها ماتويدي بكعب قدمه ويضعها في شباك مرمى بازل في الدقيقة (43)، ومرت باقي الدقائق دون جديد لينتهي الشوط الاول بتقدم باريس سان جيرمان على بازل بهدف نظيف.

وفي الشوط الثاني ، دفع ايمري بأول تبديلات باريس سان جيرمان بمشاركة البولندي جريجورز كريشوياك على حساب البرازيلي تياجو سيلفا ، وواصل الضيوف تفوقهم واستحواذهم على الكرة وتهديدهم لمرمى  أصحاب الأرض عن طريق تسديدة لوكاس مورا التي تصدى لها التشيكي توماس فاتشك ، حارس مرمى بازل، (46)، تبعه توماس مونيير بتسديدة تصدى لها فاتشك (52).

واصل باريس سان جيرمان هجومه عبر تسديدات كافاني وكورزاوا مرتا بجوار القائم ، بينما تصدى حارس بازل لتسديدة دي ماريا (64)، ودفع مدرب بازل بتبديلين بمشاركة لوكا زيوفي ومارك يانكو لينشط اداء الفريق السويسري الذي بحث عن هدف التعادل قبل ان يدفع بسيبورا على حساب عمر جابر.

وتمكن لوكا زيوفي من ادراك التعادل مستغلا تمريرة زميله تشاكا في الدقيقة (76)، ليشارك بعدها رابيو على حساب ماتويدي ، وخيسي على حساب لوكاس مورا ، لينشط اداء باريس سان جيرمان ويتمكن مونيير من تسجيل هدف الفوز القاتل بعد تمريرة رابيو لتنتهي المباراة بعدها بفوز باريس سان جيرمان على بازل (2-1).