صحيفة إماراتية : تحرير المخا.. تحصين للأمن العربي

عدن لنج - صحف :

 


حققت التطورات السريعة لعملية «الرمح الذهبي» التي أطلقتها قوات الشرعية اليمنية، جيشاً ومقاومة، مدعومة من التحالف العربي واحداً من أهدافها الكبرى في الساحل الغربي لليمن بتحرير مدينة المخا بالكامل، بعد أيام من معارك شرسة جداً ألحقت هزيمة نكراء بالانقلابيين من أنصار الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.
كانت المعركة حاسمة، والانتصار فيها غني بالدلالات، وقد لعبت دولة الإمارات دوراً حاسماً في تحقيق هذا الإنجاز، مثلما فعلت سابقاً، وما زالت تفعل، على مختلف الجبهات، وفي مجالات الإعمار والمساعدات الإنسانية. وبقدر ما يعتبر هذا النصر منعرجاً كبيراً لقوات الشرعية اليمنية، فهو أيضاً علامة على فاعلية المساهمة الجوهرية للإمارات ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية.
في المقاييس كافة، يعتبر تحرير المخا إنجازاً استراتيجياً باعتبار المدينة مطلة على البحر الأحمر، وفيها ميناء تاريخي منذ قرون عدة، ويشرف على مضيق باب المندب، أحد أهم الممرات البحرية في العالم، وهو إنجاز عسكري أيضاً، لأنه حرم الانقلابيين من منفذ كبير للتزود بالأسلحة المهربة من إيران أساساً، كما حرم الانقلابيين من نقطة رئيسية لتهديد سفن الملاحة الدولية، كما هو إنجاز سياسي أكسب الحكومة اليمنية الشرعية مصداقية، وقدرة على ربط القول بالفعل، ما سيعزز أوراقها إذا تم الذهاب مجدداً إلى مفاوضات السلام التي أجرى بشأنها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد زيارة إلى صنعاء.
جاء هذا الانتصار بعد أيام من انتصار لا يقل أهمية عنه، عندما تم تحرير مدينة «ذوباب»، وما زالت عملية «الرمح الذهبي» مستمرة في تمزيق سيطرة الانقلابيين على الساحل الغربي لليمن، وستعمل بنفس الزخم والصبر والعزيمة على تحرير مدينة الحديدة، ومينائها الاستراتيجي هو الآخر، وقد تكون هذه المدينة هي نقطة الالتقاء مع قوات التحرير في مديرتي «حرض» و«ميدي» التي يجري استكمال تحريرها هي الأخرى، وحينها سيتم تحرير كامل الساحل الغربي لليمن وحرمان الانقلابيين الحوثيين وصالح من الإطلالة على البحر الأحمر، كما سيتم حرمان إيران من وهمها الذي أعلنت عنه نهاية العام الماضي بنيتها إنشاء قواعد بحرية في اليمن وعلى مقربة من مضيق باب المندب. وبهذا التحرير المستمر سيسقط أيضاً، هذا التهديد، وسيحصن الأمن القومي العربي منطقة من المناطق العديدة التي تستقطب الأطماع الخارجية، الإيرانية منها في الأساس.