40حالة بكرش يقتلها وباء الكوليرا وبارود الحوثيين(تقرير خاص)

كرش (عدن لنج) عنتر الصبيحي:

مديرية كرش التي مازالت تحت الحرب والتي يستنشق اهلها كل صباح بارود المدافع والدبابات ليختلط ببارود الكوليرا ليشكل هجين من الأمراض التي انتشرت في كرش وبعض قرها أنه وباء الكوليرا الذي يقتل اطفال اليمن والذي ازداد إنتشار في محافظات عدة باليمن جنوبا وشمالا "عدن لنج" يرصد أحد القرى التي تم انتشاره فيها والذي بلغ عدد الإصابات الى 40 مزيد من المعلومات عن القرية وعن حالات الوفاه في التقرير التالي .

 

تحرك قبل أن يقع الفأس في الراس

في مديرية كرش التي انتشر فيها وباء الكوليرا مؤخرا يقول المواطنون تفاجئنا بإصابة بعض الأطفال في قرية صغيرة تسمى( قريه) بضم القاف تقع بين حقب والضاحي حيث يصابون بإسهال حاد وقئ شديد ومغص في البطن وارتفاع في درجة الحرارة وعطش شديد ناتج عن تسارع في جفاف الجسم من السوائل .

 

40 حالة مصابة بالكوليرا ووفاة أحد الحالات.

 

بعد ارتفاع عدد الحالات في كرش الى 40 حالة وقد توفيت أمس أحدى الحالات حسب تصريح مدير مكتب الصحة بكرش الدكتور محمد سعيد أنه بعد تلقيهم بلاغ من الأهالي ارسلت فريق طبي لمعالجة الحالات وفحصها والتي تبين أنها لوباء الكوليرا والذي بدأ في انتشاره في أحدى قرى حقب كما تم ارسال علاجات وأدوية تم إنزال كمية من الأدوية فور تلقينا البلاغ مع عربة مجهزة بطبيب ومساعد طبيب وفني مختبر وقابلات وتم معالجة أكثر من 15 حالة الى المنطقة ونحن في تواصل للقضاء على الكوليرا قبل انتشارها في عموم كرش .

 

اسباب وباء الكوليرا والوقاية منه

 

وعن أسباب مرض الكوليرا وكيفية الوقاية منها يقول الدكتودر عزمي السويدي يُسبّب هذا المرض بكتيريا تُسمّى الفيبريو كوليرا، وتسمى أيضاً الضمّة الكوليريّة، وعادةً ما توجد في الأغذيةِ أو المياه الملوثة، وتشمل ما يأتي:[شرب المياه المُلوّثة أو المخلوطة بمياهِ الصّرف الصحيّ، حيث ترتبط المياه المُلوّثة بانتقال الأمراض مثل الكوليرا، والإسهال، والتهاب الكبد (A)، وشلل الأطفال، والتّيفوئيد. الخضار التي نَمَت من المياه التي تحتوي على فضلات الإنسان. الأسماك النيئة أو المأكولات البحريّة المُستخرجة من المياهِ المُلوّثة بمياهِ الصّرفِ الصحيّ.

 

الحماية من وباء الكوليرا

وعن الحماية يقول السويدي يمكن لكل فرد حماية نفسة وعائلته باستخدام الماء الخالية تماماً من الجراثيم، والمياه التي تمّ تطهيرها كيميائياً، أو المياه المُعبّأة في زجاجاتٍ. كما يجب التأكّد من استخدامِ المياه المغلية، أو تطهيرها كيميائياً قبل استخدامها في ما يأتي:(الشّرب. إعداد الطّعام. صنع الثّلج. الاستخدام اليوميّ للفرد؛ كتنظيف الأسنان، أو غسل الوجه واليدين. غسل الصّحون والأواني التي تُستخدم لتناول أو إعداد الطّعام. غسل الفواكه والخضروات. كما يجب على المريض اتّباع العديد من النّصائح للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا، منها: غلي الماء مدّةِ دقيقةٍ إلى ثلاث دقائقٍ على حرارةٍ مُرتفعةٍ، أو استخدام المُطهّر الكيميائيّ التجاريّ. تجنّب الأطعمة النّيئة مثل: الفواكه والخضروات غير المُقشّرة، والحليب، ومنتجات الألبان غير المُبسترة

 

نزوح الأسر والحرب جعلت الناس تعيش في خوف 

 

في كرش حيث نزح اغلب سكانها من القرى خوفا من سقوط قذائف الحوثيين عليهم ولم يبقى إلا قرى بعيده عن مرمى القذائف وبعدها عن مركز كرش وعدم وجود عيادات صحية في ذات المناطق وقلة الوعى وبحثهم عن المياه جراء المعاناة التي تشهدها كرش .