الوزير السقطري يطلع على نتائج نزول لجنة الأسماك الى محافظتي حضرموت والمهرة

عدن لنج / نبيل غالب

رأس وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء/ سالم عبدالله السقطري، أمس، اجتماعاً للجنة النزول الميداني، لمعاينة وتقييم وضع المنشآت الزراعية والسمكية، والمنافد، لمحافظتي حضرموت والمهرة، التي شكلها معاليه مؤخراً، ترجمة لمخرجات مجلس الوزراء، في توجهاته الأخيرة التي أقر فيها عدد من الإجراءات الهادفة معالجة وتصحيح الاختلالات في المنافد البرية والبحرية.
    وأطلع الوزير السقطري على النتائج الأولية لنزول اللجنة الأولى الخاصة بالقطاع السمكي الى المنشآت.. وأكد على أهمية أن يستكمل أعضاء اللجنة كل في مجال اختصاصه، المهام المنوطة بعملها، لتحقيق الهدف من برنامج النزول، لتحديد اختصاصات ونشاطات المنشآت السمكية، وفق وماهو مصرح لها في البرنامج الاستثماري، مشدداً على ضرورة أتخاد كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين والعابثين بالثروة السمكية، دعيا السلطات المحلية بمحافظتي حضرموت والمهرة، وكافة الجهات ذات العلاقة، العمل بروح الفريق الواحد بالتنسيق والشراكة مع الوزارة، وبما يحقق تنفيد برنامجها العام، الهادف الحفاظ على التنوع الفريد لثرواتنا الوطنية. 
   وكان وكيل الوزارة لقطاع الخدمات والإنتاج والتسويق السمكي، رئيس اللجنة، غازي لحمر، قد أستعرض النتائج الأولية لبرنامج النزولات الميدانية على المنشآت السمكية الحكومية والخاصة، والإجراءات المتبعة لمنح الوثائق اللازمة الخاصة بإقامة المنشآت، وفق خصائص الأعمال التي أقيمت لأجلها المنشاة، ومدى التزامها بالقوانين واللوائح، وبنيتها التحتية والتجهيزات الفنية بالمصانع، والتدخلات في الاختصاصات فيما بين الجهات المعنية.
   كما تطرق أعضاء اللجنة الى مقترحات المعالجات الأولية الواجب أتخادها، لتصحيح مسار نشاط بعض المنشآت السمكية، لخلق التغيير الاقتصادي، الذي من شأنه تطوير الواقع الإنتاجي الهادف الحفاظ على الثروة السمكية من الاصطياد الجائر، والتسويق المخالف للشروط العامة.
    حضر الاجتماع، رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية، د. هناء رشيد، ومستشار الوزير للشؤون القانونية، وأسماء الشقري، ومدير عام الصيد التقليدي، م. انور باعباد، 
ومدير مكتب الوزير، مدير الوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجياً، د/ مساعد القطيبي، وعدد أخر من المسؤولين.