جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين بعدن تقيم الحفل الختامي للبرامج والأنشطة التدريبية المستدامة

عدن لنج/ أشجان المقطري

أقامت جمعية ورعاية المكفوفين بعدن، الحفل الختامي للبرامج والأنشطة التدريبية المستدامة، في قاعة سبأ الوسطى بمديرية خور مكسر، برعاية القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي.

حيث تم تنظيم الحفل الختامي للبرامج التدريبية المستدامة وتكريم المتدربين والمتدربات من المكفوفين والذي يبلغ عددهم (33) متدرب ومتدربة من خريجي مركز البصيرة للتأهيل والتدريب بعدن.

كما تهدف إلى رفع قدرات ومعنويات ومكانة الكفيف في المجتمع.

وتضمن الحفل الختامي عدة فقرات إنشائية وشعرية وتوزيع شهادات التكريم لكل من ساهم في إقامة الحفل والداعمين للمركز، وكذلك المتدربين والمتدربات المكفوفين الذين شاركوا في البرنامج المستدامة.

وفي الحفل الختامي، الذي شارك فيه عدد من الإخوة والأخوات الأفاضل، تحدث الأستاذ/ محمد سالم أحمد الشكلية - مدير التعليم الفني والمهني في محافظة عدن لفريق إدارة جمعية المكفوفين ممثلة برئيس الجمعية والأمين العام والدكتورة/ نجوى فضل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المعاقين، حيث قال الأستاذ/محمد سلطان في بداية كلمته:; ;يسعدني المشاركة بحفل التخرج للدفعة الأولى للمركز; البصيرة للتدريب والتأهيل التابع لجمعية رعاية وتأهيل المكفوفين بعدن، كما التقدم بالتهاني والتبريكات لابنائنا وبناتنا الخرجين، كما أهني وأولياء أمورهم على وصولهم ليوم الحصاد بعد أشهور من الجهد والتدريب والعمل، مقدما خالص الشكر والتقدير لجمعية رعاية وتأهيل المكفوفين; بعدن، وإدارة معهد المكفوفين المتميز والكوادر التدريبية والتعليمية على الجهود المبذولة منهم مع طلابهم خلال فترة التدريب والتأهيل.. حيث يأتي هذا الإنجاز في إطار دعم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني/ عدن بإصدار ترخيص مزاولة التدريب من خلال شراكة حقيقية واستشعار الجميع بأهمية تأهيل وتدريب الشباب والفتيات في البرامج التدريبية المختلفة والتي تلبي طموحاتهم.. وها نحن اليوم وبعد أن وصلنااد إلى حفل التخرج يأتي دور اخواننا في صندوق المعاقين وجمعية المكفوفين للبحث عن موارد تؤدي إلى تمكين ودعم الخرجين، والتي من شأنها تحسين سبل العيش لهم والأسرهم.. كما تعلموا أن التدريب المهني والحرفي هو السبيل الوحيد إلى دمج المتدربين في المجتمع كأفراد فاعلين وقادرين على الإنخراط في سوق العمل، والذي هو المحرك الأساسي في التنمية المجتمعية وتحريك الاقتصاد الوطني.. وها نحن معكم دائماً وفي المقدمة للمساعدة وتقديم جميع الإمكانيات المتاحة لدينا للتطوير والإسهام الفعال في تدريب الشباب والفتيات وتنمية قدراتهم.

وفي الختام اشكر كل من ساهم في تأسيس المعهد ودعم البرامج التدريبية، متمنياً لخريجنا مستقبل باهر وملئ بالنجاح.

من جانبه قال الأستاذ/ محمد سلطان: إن هذه للنشاطات تهدف إلى مد جسور التعاون بين الفئة التي فقدت بصرها، وبين باقي أفراد المجتمع لافتاً إلى أن دور المكفوفين ورسالتهم الهادفة في تعزيز المعرفة وتخفيزهم لتفعيل دورهم في المجتمع بجميع المجالات.

وأوضح قائلاً: أن هناك مركز البصيرة التابع لجمعية المكفوفين والتي سيكون انطلاقاً بالتدريب والتأهيل عدد كبير من الكفيف والكفيفات وبتصريح معتمد من مدير التعليم الفني والتدريب المهني محافظة عدن.

كما تحدثت الدكتورة/ نجوى فضل - مديرة صندوق المعاقين بعدن، قائلة: إن سعيدة لما شاهدته من تنظيم وحفل رائع شاكرة جهود الجمعية لما تبذلة من جهود بتنوعها للنشاطات.. كما تؤكد أن الكفيف شخص قادر وفعال وله دور ووظيفته ليس على على المجتمع، وان الصندوق; سيعمل جاهداً بمساعدتهم ودعمهم والوقوف معهم يدا بيد.

حضر الحفل كلا من الدكتورة/ نجوى فضل - رئيسة المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني والمدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين، والأستاذ/ علي عاطف - وكيل وزارة الصناعة والتجارة، والأستاذ/ منيف الجفري - القائم بأعمال الاستاذ/ مؤمن السقاف للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي، والأستاذ/ عبدالرؤوف زين السقاف- وكيل محافظ محافظة عدن لشؤون الشباب، والأستاذ/ صالح النادري - رئيس الإتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين، والأستاذ/ جمال بلفقية المنسق العام للجنة العليا للإغاثة، والأستاذ/ أنور حزام - نائب رئيس الهئية العليا للإغاثة للمجلس الانتقالي الجنوبي، والأستاذ صالح محمود - وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قطاع الرعاية.

الجدير بالذكر أن الأنشطة والفعاليات التدريبية للبرامج المستدامة كانت حول تعليم الحاسوب وطريقة لغة برايل وحياكة الصوف والاشغال اليدوية.