الجالية الجنوبية في شيكاغو تكرّم الشاعر أحمد حسين بن عسكر

عدن لنج/ خاص

شهد مركز عدن في شيكاغو الحفل الذي أقامته الجالية الجنوبية بولاية إلينوي-شيكاغو مساء أمس الخميس 23مايو2024م لتكريم الشاعر الجنوبي أحمد حسين بن عسكر، بمناسبة زيارته الأولى لأمريكا، وتقديراً وعرفاناً لأدواره الوطنية التي جسدها في مواقفه وفي إبداعه الشعري المتدفق منذ أكثر من نصف قرن. بحضور الدكتور علي صالح الخلاقي عضو المجلس الاستشاري للمجلس الانتقالي الجنوبي وقيادات وأعضاء الجالية الذي توافدوا من مختلف مدن الولاية.

اُستهل الحفل بآي من الذكر الحكيم تلاها الطفل يوسف يعقوب المحبوش، ثم النشيد الوطني الجنوبي، وأدت فرقة البرع والرقص لوحة رائعة وهي تحمل أعلام الجنوب إلى جانب العلم الأمريكي.

وباسم قيادة الجالية ورئيسها أحمد الوالي ألقى الأخ علي عبيد بن وحدين الأمين العام للجالية  كلمة ترحيبية بضيف الجالية الشاعر القدير أحمد حسين بن عسكر، الذي يعد من أبرز شعراء الجنوب مع رفيق دربه الراحل الكبير شائف الخالدي الذي ارتبط معه بعلاقة شعرية كانوا فيها لسان الشعب وصوته المعبر في مختلف المراحل التي مرت بها بلادنا وشعبنا بانتصاراتها وانكساراتها، ومن المرتبطين بهموم وقضايا شعبهم، وآماله وطموحاته.

مشيداً بمواقفه الواضحة ضد الانحراف بمسار الوحدة التي غدر بها نظام صنعاء وحولها إلى احتلال للجنوب في حربه الهمجية عام 1994م ورفض نتائجها، ودوره مع بقية شعراء بقية الجنوب في الثورة السلمية لشعبنا الجنوبي في عام 2007م، حيث كان أشعارهم تلهب حماس الجماهير وسلاحاً هاماً أرعب الاحتلال لقوة تأثيره..

وقال: يشرفنا اليوم أن نحتفي بشاعرنا القدير لنعبر له عن حبنا له وتقديرنا لمسيرته الوطنية المشرفة التي جسدها بمواقفه وأشعاره، ونتمنى أن يلقى تكريماً أكبر، يليق به،  في وطنه الذي كرس حياته ومواقفه وأشعاره من أجله منذ أكثر من نصف قرن..

وفي كلمة الدكتور الخلاقي، الذي قدّم الحفل، استعرض جانب متعددة من مسيرة الشاعر بن عسكر وأداوره ومواقفه التي عبرت عنها أشعاره خلال مختلف المراحل كصوت شعري  له صداه في التعبير عن هموم وتطلعات شعبنا تجاه الأحداث المحلية والوطنية والقومية، وبرز دوره مع بقية الشعراء في تأجيج شعلة الثورة الجنوبية  ضد الاحتلال اليمني منذ حرب احتلال الجنوب صيف 1994م وصولاً إلى غزوتهم الهمجية الثانية 2015م، وتأييده للمجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة الرئيس عيدروس الزبيدي الذي فوضه شعبنا لاستعادة دولته التي قدم من أجلها تضحيات كبيرة وقوافل من الشهداء والجرحى.

والقى الشاعر أحمد حسين بن عسكر كلمة عبر فيها عن جزيل شكره وامتنانه على هذا التكريم الذي حظي به من قبل الجالية الجنوبية في شيكاغو، الذي يعتبره وساماً على صدره، وقال:" سأظل على العهد في مواقفي وأشعاري إلى جانب قضايا شعبنا الجنوبي وحقه في استعادة الدولة، التي يحمل لوائها المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة الرئيس عيدروس الزبيدي، وستظل كلماتي سلاحاً يعبر عن إرادة الشعب في الوصول إلى هدفه العظيم هذا، ووسيلة لنشر قيم الخير والعدل والجمال ومحاربة الفساد والمفسدين".  

كما القيت عدد من القصائد الترحيبية للشعراء: عبده حسين بن عطاف،  زين بن زين أبو بشار القعيطي، محمد قاسم أبو بلال المحبوش، حمود الجانحي، وأبو علي القندلي، وأبو سيف الجانحي.

واختتم حفل التكريم بتسليم الشاعر الشهادة التقديرية وبطاقة الشرف لعضوية الجالية، وصط تصفيق حار من الحضور، الذي التقطوا بعد ذلك صوراً تذكارية مع الشاعر.