البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا يدشن حملات الرش اليرقي والتوعية لمكافحة الحميات

عدن لنج/ خاص

انطلقت من العاصمة عدن، اليوم، حملات الرش اليرقي والتوعية المجتمعية وإزالة مصادر التوالد لنواقل الملاريا والضنك التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بدعم من منظمة الصحة العالمية.

ومن المقرر أن تنفذ الحملات في 32 مديرية موزعة على 8 محافظات، وسيعمل على تنفيذها على مدى خمسة أيام 374 متطوعة في التثقيف والتوعية و 216 عامل رش للمستنقعات.

وأكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي الوليدي، أهمية الحملات في توفير الوقاية اللازمة من الأمراض المنقولة عبر البعوض.. مشيرا إلى ان تنفيذ الحملات ياتي استجابة للحاجة بعد أن شهدت عدد من المحافظات أمطار غزيرة ومنخفض جوي استوجب تنفيذ هكذا إجراءات وقائية .. داعيا الجميع إلى تعزيز الرسالة التوعوية والتثقيفية بمخاطر أمراض النواقل والحميات والإرشاد بكيفية الوقاية منها.

ومن جانبه أشار مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور ياسر باهشم، إلى أن تنفيذ الحملات يأتي ضمن الأنشطة التي ينفذها البرنامج بدعم من الشركاء للحد من خطر الإصابة بأمراض الملاريا وحمى الضنك وغيرها من الحميات الأخرى خاصة بعد الأمطار الأخيرة.. مشيرا إلى أن الفرق المشاركة في الحملات وعددها 72  فريقا ستغطي جميع المناطق المستهدفة حسب خطوط السير المحددة لها.. داعياً جميع الجهات ذات العلاقة والمواطنين للتعاون وتسهيل عمل الفرق في الميدان.

وفيما يخص محافظة عدن أشار مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور أحمد البيشي، إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد لإنجاز المهام الموكلة أمام الفرق التي ستعمل على تنفيذ برامجها الميدانية في العاصمة عدن.. حيث سيشارك 44 متطوعا للتوعية وإزالة البؤر و 18 عامل رش للمستنقعات في جميع المديريات الثمان في عدن .. متمنياً ان تكلل جهود البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا والداعمين له في تحقيق الغايات المرجوة من الحملات في عدن وبقية المحافظات بالقضاء على مصادر التوالد اليرقي وإزالة مخاطرها.