تقييم #أمريكي يحمّل #إيران مسؤولية تخريب أربع سفن قبالة سواحل #الإمارات

عدن لنج/متابعات

ذكر مسؤول أمريكي، مساء الاثنين، أن تقييما أوليا للجيش الأمريكي حمّل إيران مسؤولية الأعمال التخريبية بأربع سفن قبالة سواحل الإمارات.

 

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن المسؤول، دون الكشف عن هويته، أن إيران أو أي من وكلائها استخدموا متفجرات لإحداث ثقوب كبيرة في تلك السفن

 

وكشف المسؤول ذاته، أن فريقا أميركيا يقوم بالمساعدة على معاينة السفن المتضررة، مشيرا إلى أن الأدلة المتوفرة لم تقدم حتى الآن إجابات حاسمة بشأن الهجوم.

 

من جهته حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران اليوم الاثنين من أنها "ستعاني بشدة" إذا استهدفت المصالح الأمريكية بعد أن أرسلت واشنطن حاملة طائرات وعددا أكبر من الطائرات المقاتلة إلى المنطقة في وقت تتزايد فيه حدة التوترات مع إيران .

 

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض "سنرى ما سيحدث مع إيران. إذا فعلوا أي شيء سيكون ذلك خطأ فادحا جدا.

 

جاءت تصريحاته بعد أن أبلغت الإمارات عن تعرض أربع سفن تجارية للتخريب يوم الأحد قرب إمارة الفجيرة على مشارف مضيق هرمز، بينما ذكر وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح أن ناقلتين سعوديتين كانتا من بين السفن المستهدفة، وأن الهجوم لم يسفر عن إصابات أو تسرب نفطي.

 

وقال برايان هوك الممثل الأمريكي الخاص بشأن إيران إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ألغى زيارة لموسكو اليوم الاثنين وتوقف بدلا من ذلك في بروكسل لتبادل المعلومات مع الحلفاء الأوربيين ومسؤولي حلف شمال الأطلسي بشأن التهديدات "المتصاعدة" من جانب إيران.