من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأربعاء 17 يوليو 2019 11:23 مساءً

آخر الاخبار
تقارير خاصة

عدن لنج ترصد الحركة الشرائية في المحلات التجارية بالعشر الأولى من رمضان في #أبين

عدن لنج/ أنور الحضرمي الأربعاء 15 مايو 2019 06:01 مساءً
رصد موقع "عدن لنج" الاخباري تراجع الحركة الشرائية في العشر الأولى من شهر  رمضان المبارك هذا العام بشكل ملفت للنظر في اسواق الملابس والكماليات بمدينة جعار كبرى مدن محافظة أبين. 
 
 
ولمعرفة أسباب تراجع الحركة الشرائية في العشر الاولى من رمضان قام "عدن لنج"  بالنزول الميداني لعدد من المحال التجارية بمدينة جعار والتقينا بعدد من الباعة الذين تفاعلوا مع إستفساراتنا حول مجمل القضايا المتعلقة بهموم المواطن وتطلعاته في الحصول على كسوة العيد وبأسعار مقبولة  وخرجنا بالتقرير التالي.
 
 
 
-معرض "بيت الطفل" 
ويقع المعرض في الشارع العام بوسط مدينة جعار  ويعد أحد المحال التجارية التي افتتحت حديثا في المدينة.
 
وعن أسباب تراجع القدرة الشرائية علل صاحب المحل ان اسباب تراجع القدرة الشرائية يعود لارتفاع سعر صرف العملات الاجنبية امام عملتنا المحلية بالدرجة الاساسية، وكذلك البضاعة يتم استيرادها من دول الخليج واجور نقل المواد إلى البلد مكلفة جدا مع ذلك يتم مراعاة الزبون في الأسعار.
 
ويضم محل بيت الطفل، ماركات عالمية وموديلات راقية للمواليد الى سن 12 سنة ويحتوي ايضا على ملابس مختلفة الأشكال تناسب جميع الأذواق بخامات متنوعة وماركات عالمية.
 
أما محل "طيور الجنة".
والذي يقع في الشارع العام ايضا والمعروف بشارع الحصن بمدينة جعار قبالة مكتبة ابي تمام للمواد القرطاسية.
وقال صاحب المحل ان لديهم ملابس لمحدودي الدخل وباسعار زهيدة بالإضافة الى وجود بضاعة جديدة  خاضعة لسعر السوق الحالي، مضيفاً البضاعة نستوردها من  محلات عدن للجملة وهي التي تحدد التسعيرة وعن الحركة الشرائية قال: أنها ضعيفة جداً هذا العام وربما تعود لعدم استلام الموظفين لرواتبهم، ويحوي المحل على بضاعة راقية للمواليد الى سن 15 سنة .
 
-محل "بن فليس للملابس النسائية"
ويقع في نفس الشارع  اوضح صاحب المحل في رده على استفساراتنا بقوله : نستورد بضاعتنا من محلات عدن للجملة، والارتفاع الحاصل لاسعار الملابس متعلق باسعار الجملة المرتبطة بسعر الريال السعودي.
مضيفا استقرار سعر البضاعة يعتمد على استقرار العملة، وتوجد لدينا ملابس شعبية تباع باسعار مقبولة للزبائن محدودي الدخل.
 
-محلات "السميطي التجارية".
وهي أكثر المحال التجارية شهرة في محافظة ابين  منذ نشأتها في عام 1999 و يقع المحل في شارع الذهب بمدينة جعار 
توجد في المحال بضائع متوفرة لكل المستويات وبأسعار زهيدة خصوصا البيع نقدا وهذا ساعد على تحرك القدرة الشرائية لدى الزبائن.
 
وأشار صاحب المحل إلى أنهم يستوردون البضاعة من محافظة عدن و حضرموت ودبي والصين وتتنوع البضاعة وهي ماركة عالمية وباسعار مناسبة .
ويشمل المتجر على عدة محال تجارية محل (الكهربائيات و الكماليات والجوالات).
 
أما محل "جوري" والذي يقع في شارع الذهب ويعرف سابقا بشارع الحدادين في مدينة جعار فقد اوضح صاحب المحل بقوله: نبيع حاليا باقل فائدة تماشيا لظروف الناس وموجة الغلاء وتوقف الحركة نوعا ما. 
 
وأستطرد قائلا نتوقع حركة للزبائن مع منتصف شهر رمضان ومع صرف الرواتب، ويشمل المحل على ملابس (  نسائي - ولادي - بناتي - واطفال ) والماركات من عدن و السعودية.
 
-محل "مزايا"
ويقع في شارع الذهب بجعار أشار صاحبه إلى ان  الاسعار بشكل عام في معظم المحال التجارية مرتفعة وذلك لموجة الغلاء التي تجتاح البلاد  المرتبطة بسعر الصرف وارتفاعه.
مؤكداً على انه يمكن تعديل الاسعار بتفعيل دور الرقابة من قبل البلدية بالمديرية وتفعيل دورها من اجل البيع بسعر موحد  ويحتوي المحل على ملابس (بناتي - ولادي - شبابي).
 
 
-محلات "الحجاز" لبيع (الاكسسورارت - ادوات التجميل - حقائب نسائية) 
ويقع المحل في شارع الذهب بوسط مدينة جعار والذي رد البائع على استفساراتنا  بقوله: الحركة الشرائية ضعيفة جدا وتعود لظروف المواطنين مع ضعف الرواتب لديهم وتأخر صرفها ... نحن في المحل نوضح للزبون نوع المواد لدينا فالبضائع التي من العام الفائت تباع باسعار مقبولة. والجديدة تباع بسعر السوق.
 
وفي ختام جولتنا الميدانية بأسواق مدينة جعار توجهت عدن لنج إلى محلات "الياسر للجوالات والالكترونيات (المؤسسة العامة للاقمشة والكهربائيات) سابقاً الواقع بجانب فرزة الدرجاج والذي تحدث مالكه الحاج ياسر بقوله الحركة الشرائية مستمرة وذلك نتيجة للتخفيضات التي اعلننا عنها في محلاتنا قبل شهر رمضان لمساعدة المواطنين على الحصول على متطلباتهم لشهر رمضان بسهولة ويسر وكما ترون المحل يحتوي على العديد من الاجهزة الكهربائية بمختلف انواعها بالإضافة الى قسم خاص بالجوالات.
 
يذكر أن محلات الياسر للإلكترونيات تنفذ الكثير من الاعمال الخيرية وتدعم الفقراء والمحتاجين في مدينة جعار في شتى المجالات وترعى عددا من الفعاليات الرسمية التي تقام بمديرية خنفر.

المزيد في تقارير خاصة