من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 24 أغسطس 2019 04:07 مساءً

آخر الاخبار
تقارير خاصة

كيف تساهم نقاط الحزام والنخب الامنية المنتشرة بعموم #الجنوب في حفظ الامن العام ؟!

عدن لنج/خاص الأربعاء 12 يونيو 2019 09:25 مساءً

بعد تحرير العاصمة عدن من ميليشيا الحوثي الارهابية المدعومة ايرانيا أواخر عام 2015 م ادى إلى حالة فراغ أمني في المدينة ومحيطها بعد انهيار التشكيلات العسكرية والأمنية التي تتولى حمايتها وعلى الفور تشكلت لجان محلية من نشطاء ومقاومين من ابناء عدن والمناطق المجاورة لحماية العاصمة من اي انزلاق امني .

 

وفي غمرة ذلك الفراغ والتدافع الأمني وتشتت المقاومة الشعبية الجنوبية، وتوزع قوى المقاومة على جبهات عدة تم تاسيس تأسس الحزام الأمني في بعدن في مارس 2016ومحيطها متألفا في البداية من لواءين عسكريين بدعم كامل من دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة والتي كان لها الفضل والدور الاكبر لما يشهدة الجنوب اليوم من حالة الاستقرار الامني.

 

ووصل عدد أفراد قوات الحزام الأمني بعيد انطلاقها إلى أكثر من عشرة آلاف جندي ثم توسع وزاد عدد افرادة لاحقا وبعد تحقيق الامن في العاصمة عدن تم توسع الحزام وتم تاسيس احزمة امنية بمحافظات لحج وابين والضالع وايضا بدعم كامل من الامارات الشقيقة .

 

كذلك وعلى نفس نمط الحزام تم تشكل قوات النخب في محافظات شبوة وحضرموت والمهرة وارخبيل سقطرى .

 

واستطاعت قوات الحزام والنخب من تحقيق نجاحات ملموسة في كل محافظات الجنوب وحققت نجاحات كبيرة في القضاء على اوكار تنظيم القاعدة في ابين وشبوة والمكلا وغيرها من المدن ونشرت لها نقاط امنية بمداخل كل مدن الجنوب .

 

ولعبت النقاط الامنية التابعة للحزام والنخب من تحقيق نجاحات حيث وبفعل يقظة عناصر النقاط ومسؤوليها تم كشف العديد من العمليات الارهابية قبل حدوثها كذلك حققت على الصعيد الأمني نجاحات لم تحققها أي قوة أمنية.

 

احباط تهريب الاسلحة والذخائر المختلفة 

 

استطاعت نقاط الحزام والنخب احباط عمليات تهريب صواريخ وذخيرة في نقاطها الامنية سواء في مداخل العاصمة عدن الشرقية والشمالية او في مديرياتها الغربية كذا في محافظة لحج وابين وشبوة تمكنت من احباط تهريب اسلحة مختلفة من ذخيرة ورشاشات وقذائف وصواريخ وعبوات ناسفة .

 

افشال تهريب الآثار

 

 

كذلك تمكنت نقاط الحزام والنخب من احباط العديد من المحاولات التي استهدفت الاثار وتهريبها في محاولة لادخالها الى العاصمة عدن ومن ثم الهروب بها الى الخارج .

 

حيث تكمنت قوات الحزام الأمني من احباط محاولة تهريب قطع أثرية الى داخل عدن ، حيث تمكن أفراد نقطة المجاري (العلم) التابعة للقطاع الشرقي ، خلال اجراءات تفتيش دقيقة لسيارة مدنية نوع (صالون) يقودها (م . ص )، من العثور على 24 قطعة معدنية أثرية وخاتم وحجر دائري أبيض بالاضافة الى زجاجتي خمر وشرائح هاتف جوال وذاكرة فلاشية وكروت موبايل نت.

 

ضبط سيارات مسروقة

 

تمكنت عدد من نقاط الحزام من ضبط سيارات مسروقة بعد تقديم اصحابها لبلاغات لادارة الحزام الامني والنخب واستطاعت النقاط استرجاعها وضبط الجناة وعودة السيارات الى اصحابها .

 

فقد تمكن أفراد نقطة مفرق الشعيب التابعة لقوات الحزام الامني بمحافظةالضالع في يناير الماضي من ضبط سيارة صالون موديل “89 “تم سرقتها من العاصمة عدن ،وذلك بعد بلاغ عملياتي من ادارة امن عدن إلى قوات الحزام الأمني يفيد عن السيارة المسروقه .

 

 وغيرها عشرات العمليات التي حققتها النقاط المنتشرة بعموم الجنوب.

 

احباط عمليات تهريب حشيش ومواد مخدرة 

 

كذلك استطاع افراد العشرات من النقاط من احباط تهريب مواد مخدرة او حشيش وضبط الاشخاص المتورطون بعمليات بيع هذه المواد المحرمة وتم تفكيك العديد من الشبكات التي تهرب المخدرات والحشيش وايداع اصحابها السجون .

 

وفي اخر العمليات في هذا الجنب احبطت نقطة ريجل في محافظة لحج من ادخل شحنات من الحشيش عبر باصات النقل الجماعي واستطاعت ضبط الاشخاص المهربين حيث قاموا بتهريبها من صصنعاء وحاولوا الدخول بها الى العاصمة عدن 

 

ضبط اشخاص متهمين بالسرقة 

 

كذلك تم ضبط العديد من الاشخاص المتهمين بالسرقة بعد بلاغات لعمليات الحزام والنخب وابلاغ النقاط حيث تمكنت من مشف وضبط العديد منهم .

 

لهذا يعود الفضل في استقرار الامن وتقلص حجم الجرائم والاغتيالات والسرقات بفضل وجود هذه النقاط المنتشرة في كل ارجاء الجنوب .

المزيد في تقارير خاصة