وزير الكهرباء يزور #لحج ويستمع الى أبرز المشكلات الذي تعاني منها المحافظة

عدن لنج/خاص

زار وزير الكهرباء المهندس محمد عبدالله العناني، محافظة لحج اليوم الخميس،وكان في استقباله قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج واستمع إلى أبر المشكلات والهموم والمعاناة الذي تعاني منها مؤسسة الكهرباء بالمحافظة.


بحضور محافظ محافظة لحج اللواء التركي ونائبه عوض بن عوض الصلاحي ووكلاء المحافظة الداؤودي والحالمي واليزيدي ومدراء عموم مديريات يافع وقيادة مؤسسة الكهرباء بالمحافظة .


وفي كلمته قال وزير الكهرباء نحن الان في مرحلة العمل الجاد ومحاربة اي فاسد كما أننا بحاجة إلى كوادر جديدة في المؤسسة .


وهناك جهود تبذل من قبل الحكومة في ظل الأوضاع الصعبة حيث تعمل حاليا معظم المحطات بالديزل .ونحن ندرك مدى المسؤولية تجاه المواطن والحكومة .


وأضاف والغريب أن مخازن المؤسسة خاوية بسبب تدني الإيرادات.لذلك يجب محاربة الربط العشوائي ولن نتهاون مع اي مفسد .وجرى خلال اللقاء الاستماع والتحاور باحتياجات المحافظة الخاصة بمتطلبات منظومة الطاقة الكهربائية.

وفي السياق ذاته أكد العناني،ان وزارة الكهرباء ماضية في تنفيذ خطتها الأستراتيجية لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد، من خلال المشاريع التي تمت وستتم مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة بصناعة الكهرباء،من اجل تخفيف الضغط على المواطن من حدة حر اشهر الصيف، وسيلمس تباعاً الخدمات من خلال مشاريع نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية

فضلا عن السعات التوليدية الجديدة التي ستنقل البلد الى مرحلة جديدة في منظومة الطاقة،والعام القادم سيكون كفيل لحل بعض مشاكل الطاقة في المحافظات المحررة من خلال العمل على تقديم حلول جذرية خلال الفترة الحكومية الحالية، ولا ننسى بأن مشكلة الكهرباء مشكلة قديمة منذ نهاية التسعينيات، فضلا عن زيادة نمو السكان والتوسع النظامي والعشوائي وتفاقم الربط العشوائي المباشر، وزيادة الطلب على الطاقة وما يرفع الطلب على الطاقة حوالي (200)ميجاواط سنوياً، قياسا للنسبة العددية السكانية.


واشار،بأن البعض ينظر لقطاع الكهرباء كونه قطاع انتاج بحت دون النظر بشكل عام الى مكملات عمل الوزارة كتأمين الوقود ومشاريع النقل والتوزيع ونظام تحصيل الإيرادات بما يناسب الكلف الحقيقية للطاقة علماً ان مشاريع التوزيع اكثر تعقيدا و كلفة، لذلك نحن بحاجة ماسة لأموال التحصيل والزام المواطن بدفع فاتورة الكهرباء شهريا والامتناع عن سرقة التيار وربط التيار العشوائي الذي تسبب بتدمير شبكة التوزيع،


وأكد ان مبالغ التحصيل لا تتناسب مع كلفة انتاج ونقل وتوزيع الطاقة، والجميع يعلم حاجة الوزارة الى هذه المبالغ من اجل اجراء الصيانات وتطوير الشبكات.


واسترسل قائلاً، لقد حققنا خلال الثمانية اشهر الماضية، إنجازات قد تكون دون مستوى الطموح لكن نوعية وغير مسبوقة مقارنة بالفترات السابقة...مشيرا الى وضع خطة وطنية لتطوير قطاع الطاقة في اليمن، كان باكورتها التوصل الى اتفاق ودراسات مع كبرى شركات الطاقة، وهذا الاتفاقات تمثل خارطة طريق وطنية ستسهم بالقضاء على ازمة الطاقة الكهربائية في البلد، بالاضافة الى أن هناك محطتان ستدخلان الى الخدمة خلال العام المقبل والتي ستسهم باستقرار تجهيز الطاقة الى المواطنين .


بعد ذلك استمع وزير الكهرباء إلى أبرز الهموم والمعاناة والنواقص والصعوبات والذي تحدث بها مدير مؤسسة الكهرباء بالمحافظة ومدير التوليد ومدير التوزيع والمدير التجاري ومشرف المؤسسة .


كما تحدث وكيل المحافظة صلاح الداؤودي ومدير عام مديرية يهر حول جملة من الصعوبات الذي تعاني منها مديريات المحافظة .


من جانبهم عبرت المحافظة عن سعادتهم بهذه الزيارة والتعاون مع الوزارة على تجاوز التحديات وتوفير الخدمات، عادينها إنجازاً كبيراً لمحافظة لحج


رافق الوزير

وكيل مساعد وزارة الكهرباء
م.عبدالحكيم فاضل
مدير الطاقة الجديدة في وزارة الكهرباء
م.محمد حميد
المتحدث الرسمي ماهر الشعبي