من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 07 ديسمبر 2019 06:01 صباحاً

آخر الاخبار
الصحافة اليوم

#عكاظ في إفتتاحيتها.. "الحوثي يستفز القبائل ويؤجج الثأرات"

عدن لنج/ عكاظ الأربعاء 20 نوفمبر 2019 09:55 صباحاً
تصاعد السخط القبلي ضد المليشيا الانقلابية في عدد من المحافظات اليمنية جراء تدخلاتها المستمرة في شؤون القبائل ومحاولاتها زرع الفتنة والاقتتال بعد فشلها في إرغامها على الخضوع وتجنيد أبنائها كمقاتلين لدى الحوثي.
 
 
وذكرت مصادر قبلية أن المليشيا عمدت إلى مخطط تسليح القبائل الموالية لها ودعمها لشن هجمات على القبائل الرافضة واستباحة ممتلكاتها وأراضيها، إذ دفعت أمس (الثلاثاء) بعشرات المسلحين لدعم قبائل المروعي التي تخوض مواجهات مع قبائل الرشيد بمحافظة إب للسطو على أراضي الأخيرة.
 
 
وأفادت مصادر قبلية لـ«عكاظ» أن ما لا يقل عن 4 اشخاص قتلوا في مواجهات الساعات الماضية بينهم القيادي الحوثي زيد سفيان الذي حاول اقتحام قرية «القفل» بمديرية السبرة في محافظة إب التي يقطنها قبائل الرشيد، مبينة أن من بين القتلى مدنيين.
 
 
وقالت المصادر إن محافظة إب تشهد انفلاتا أمنيا وهناك غضب شعبي في تنام مستمر ضد المليشيا الحوثية.
 
 
وفي السياق ذاته، اندلعت اشتباكات بين مسلحي الحوثي وقبائل حرف سفيان التابعة لمحافظة عمران أمس جراء رفض القبائل الانصياع لتوجيهات المسؤول العسكري للمليشيا أبو علي الحاكم.
 
 
من جهة أخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس عن تلقيها 78 ألف بلاغ عن أمراض في اليمن، منذ مطلع عام 2019.
 
 
وقالت منظمة الصحة في بيان لها إنها تعمل ببيئة محفوفة بالتحديات التشغيلية والأمنية، ويعتبر توسيع نطاق النظام الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض في اليمن إنجازا مهما، حيث يهدف لاكتشاف الأمراض الوبائية والتبليغ عنها والاستجابة لمواجهتها سريعاً.

المزيد في الصحافة اليوم