من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأربعاء 27 يناير 2021 04:01 صباحاً

آخر الاخبار
تقارير خاصة

وزراء حكومة المناصفة يباشرون مهام عملهم اليوم من العاصمة #عدن

عدن لنج/خاص الأحد 03 يناير 2021 11:15 مساءً

بدا عدد من وزراء حكومة المناصفة "بين الجنوب والشمال" بمباشرة عملهم من العاصمة المؤقتة, بعد مرور ايام قليلة على الانفجارات التي كادت تودي بـ "التوافق الوطني" عبر استهداف مطار عدن الدولي لحظة وصول الوزراء.

 

وعقدت اليوم بالعاصمة عدن اجتماعات منها لوزير الكهرباء والطاقة الدكتور أنور كلشات, ووزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري, وزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد .

وتقف الحكومة الجديدة على عدد من المهام والتحديات لتحسين وضع البلاد الاقتصادي والأمني والسياسي والبيئي وغيرها .

 

 

اجتماع الحكومة :

عقد الخميس المنصرم أول اجتماع لحكومة المناصفة بين الشمال والجنوب، والذي انعقد في قصر المعاشيق بالعاصمة عدن، برأسه رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، ويأتي غداة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عدن الدولي.

أكد رئيس الحكومة خلال الاجتماع وقوف مليشيا الحوثي خلف الهجوم الذي استهدف مطار عدن الدولي, وشدد في كلمته على ان الحكومة ستعمل من عدن لانتشال الأوضاع الفساد لم يعد له مكان في زمن الحرب اليوم.

 

الكهرباء والطاقة

 

واليوم الأحد باشر عدد من الوزراء مهام عملهم واجتماعات في مختلف الوزارات , منهم وزير الكهرباء والطاقة الدكتور أنور كلشات الذي باشر اليوم الاحد، مهام عمله في ديوان وزارة الكهرباء والطاقة بالعاصمة المؤقتة عدن، وذلك عقب عودته مع أعضاء الحكومة من المملكة العربية السعودية تنفيذا لاتفاق الرياض وتوجيهات فخامة المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

وعقد معالي الوزير اجتماع مع منتسبي الوزراة بحضور كلا من الوكيل المساعد عبدالحكيم الاستاذ عبدالحكيم فاضل،الوكيل المساعد لقطاع المشاريع محمد الخضر عشال ،الوكيل المهندس خليل عبدالملك، مدير عام مكتب الوزير محمد الحميضه ،مدير عام المؤسسة العامة للكهرباءالمهندس عبدالقادر باصلعه،مدراء عموم الإدارات العامة في المؤسسة مدير عام كهرباء عدن الأستاذ مجيب الشعبي النائب لشئون التوليد المهندس أمجد مانا والنائب للشئون الماليه والإدارية ايسر مدير عام التوليد كهرباء عدن المهندس سمير عوض،وفي مستهل الاجتماع وقف الحاضرون دقيقة حداد وقرءاة الفاتحة ترحماً على أرواح الشهداء الأبرار الذي استشهدوا في الجريمة البشعة التي استهدفت المطار الأربعاء الماضي أثناء وصول طائرة الحكومة ، داعين المولى العلي القدير أن يمن بالشفاء العاجل على جميع الجرحى والمصابين.

 

وخلال الاجتماع وأشاد الوزير كلشات بالجهود التي بذلها المهندس محمد العناني وزير الكهرباء والطاقة السابق،اثمرت بتفعيل عمل الوزارة والمؤسسة العامة للكهرباء من العاصمة المؤقته عدن..

 

كما قام الوزير كلشات بجولة تفقدية لقطاعات وإدارات ديوان وزارة الكهرباء وسط استقبال وحضور رسمي من قبل كوادر الوزارة حيث اطلع على واقع وسير العمل في الدوائر وتعرف على ماهية الصعوبات التي تواجه الموظفين.

 

وقال الوزير كلشات في تصريح له خلال الجولة التفقدية، إنه "من الضروري استكمال عملية النهوض بدور وزارة الكهرباء والطاقة ، باعتبارها شريان أساسي وركيزة مهمة من ركائز الدولة، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة مهمة وحساسة للغاية وتتطلب من الجميع العمل والإسهام في خدمة المواطن.

 

وأضاف إن الوزارة تتطلع في تقديم خدمة مستقرة في التيار الكهربائي لتخفف العبء عن المواطنين وهذا هو أهم أهداف الحكومة، راجيا من الله أن يوفقنا لتحقيق ذلك.

 

ونوه وزير الكهرباء إلى أن "النهوض بعمل قطاع الكهرباء يتطلب تكاتف جميع العاملين في الوزارة ومؤسساتها والعمل بروح الفريق الواحد لإتمام المهام الكبيرة المناطة بالوزارة والارتقاء بها خدمة للصالح العام.

الزراعة والثروة السمكية 

 

وعقد وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، صباح اليوم، في العاصمة عدن، اجتماعاً بديوان عام الوزارة ضم قيادة الوزارة من الوكلاء بالقطاعين الزراعي والسمكي، لتحديد برنامج العمل خلال الفترة المقبلة، وفقاً للبرنامج العام الذي تحدده الحكومة.

وفي مستهل الاجتماع رحب الوزير بطاقم عمل الوزارة، ونقل لهم تحيات رئيس الحكومة الدكتور معين عبد الملك، وحثهم على بذل المزيد من الجهود، لأجل النهوض بقطاعات وهيئات الوزارة، وتحسين مستوى العمل بصورة أفضل. واستمع الوزير السقطري خلال الاجتماع، إلى مداخلات من الحاضرين، حول طبيعة عمل كل منهم، وأبرز المعوقات التي واجهتهم خلال الفترة الماضية، مؤكداً حرص الوزارة الشديد على تذليل كافة الصعوبات ومعالجتها خلال الفترة القادمة، وتطرق الوزير إلى موضوع توسعة الهيكل التنظيمي للوزارة ودمج اللائحتين التنظيميتين.

وعقب الاجتماع طاف الوزير السقطري بمكاتب ديوان عام الوزارة، للاطلاع على مستوى التجهيزات، كما زار ميناء الاصطياد السمكي.

 

وزارة النقل

 

ناقش وزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد اليوم، بالعاصمة عدن، السبل الكفيلة لتطوير وتحسين عمل الوزارة في مختلف القطاعات وتقييم مستوى الإنجاز خلال الفترة الماضية.

وتطرق الاجتماع الذي ضم وكلاء القطاعات البرية والجوية والبحرية والوكلاء المساعدين ومدراء العموم، الآلية المتبعة لإعداد الخطط والبرامج الكفيلة بتطوير العمل لمواكبة خطة الاصلاحات التي تتبناها الحكومة بما يتلائم مع المرحلة الراهنة وحسب الاحتياجات الضرورية.

وأكد وزير النقل، أهمية اضطلاع الجميع بدورهم خلال هذه الفترة الاستثنائية في تحسين مستوى العمل بمختلف قطاعات النقل، لما من شأنه مواصلة الجهود الرامية لتحسين الخدمات المرتبطة بمصالح المواطنين.. مشيراً إلى أن قطاع النقل يواجه إشكاليات كبيرة ناتجة من اضرار مخلفات الحرب، وذلك يتطلب تضافر جهود الجميع لتجاوز التحديات والنهوض بوضع أداء الإدارات والهيئات داخل القطاع.

وشدد وزير النقل، على ضرورة الأخذ بالاعتبار عند وضع الخطط والمشاريع ذات الأولوية الملحة ،بما ينسجم مع الاحتياجات والمعايير الإرشادية المطابقة لرؤية الوزارة.. حاثاً على استشعار المسؤولية والعمل كفريق واحد لتجاوز التحديات ومواكبة المتغيرات التي تفرض على الواقع.

 

الخارجية وشؤون المغتربين

 

وتفقد وزير الخارجية وشئون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك دوائر واقسام ديوان وزارة الخارجية في العاصمة المؤقتة عدن اليوم .. والتقى بقيادات وموظفي الديوان واطلع على سير العمل ومستوى الانجاز في الدوائر المختلفة ،

وحث الوزير موظفي الديوان على بذل مزيد من الجهود لتلبية متطلبات المواطنين في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، 

واوضح ان تحديات المرحلة القادمة للحكومة بدأت حال وصولها مطار العاصمة عدن بمحاولة استهدافها بعملية ارهابية من قبل المليشيات الحوثية تمثلت باطلاق عدد من الصواريخ على مطار عدن اثناء استعداد رئيس واعضاء مجلس الوزراء للنزول من الطائرة مما ادى الى استشهاد وجرح العشرات من المواطنين في جريمة لا ترتكبها الا جماعة تؤمن بالموت قبل الحياة ، 

وقد استهدف ذلك الهجوم المصالحة الوطنية التي عبر عنها اتفاق الرياض وجهود السلام قبل ان يستهدف الحكومة والابرياء من المواطنين والموظفين الدوليين والصحفيين .

 وأكد معالي الوزير ان المرحلة القادمة تتطلب تظافر الجهود لمواجهة التحديات على كافة المستويات للنهوض بالأداء بما يتناسب مع مستوى ومكانة وزارة الخارجية بكادريه الدبلوماسي والاداري في الديوان والسفارات اليمنية في مختلف البلدان .

واكد الوزير على اهمية مواكبة التوجه العام للحكومة التي تمارس عملها من العاصمة عدن في اطار اعادة احياء المؤسسات الرسمية للدولة وتطبيع الحياة وانعاش المرافق الحكومية واستكمال عمل الوزارات المختلفة ،

مثمنا" الدور الكبير الذي يلعبه الاشقاء وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية الشقيقة في دعم ومساندة بلادنا على كافة الاصعدة ودورها الكبير في انجاز اتفاق الرياض الذي مهد الطريق لتصالح القوى المختلفة في بلادنا للاستقرار ومواصلة العمل يدا" بيد لبناء مستقبل افضل لبلادنا .

متمنيا" التوفيق لكافة موظفي الديوان في مهامهم

 

وزارة المالية 

 

أكد وزير المالية سالم بن بريك، أهمية وضرورة العمل خلال المرحلة القادمة على إعادة بناء المؤسسات المالية للدولة وتحصيل الموارد وفقا لإستراتيجية ذات أهداف واضحة للمساهمة في تعافي ونهوض الاقتصاد الوطني، وفقا لخطة الحكومة في الجانب الاقتصادي وزيادة الموارد.

وشدد الوزير بن بريك خلال ترؤسه في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، اجتماعا موسعا ضم الوكلاء والوكلاء المساعدين ومدراء عموم الإدارات بالوزارة، على أهمية التركيز على تعزيز الشراكة القائمة مع شركاء الحكومة والمانحين من الأشقاء والأصدقاء والمجتمع الدولي لضمان نجاح خطط ومساعي انتشال البلاد من الأوضاع الراهنة في مختلف مجالات وقطاعات الحياة، والعمل وفق توجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، التي شدد فيها على ضرورة العمل بمسؤولية وطنية كاملة.

وقال: إن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عدن الدولي أثناء وصول الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، خلق لدى الحكومة تحديا كبيرا ولن يثنيها عن مواصلة جهودها وأداء مهامها ومسؤولياتها وفقا للبرامج والخطط الشاملة في شتى جوانب الحياة وبمقدمتها الجانب المالي والاقتصادي والخدمي.

وأكد وزير المالية، على ضرورة تكاتف جهود الجميع والعمل بروح الفريق الواحد والتقيد والالتزام بالأنظمة والقوانين السارية والنافذة في العام الجديد 2021م، لمواجهة الصعوبات والتحديات من أجل ضمان تجاوزها والتغلب عليها، والإسهام في تحسين العملة الوطنية وانعكاس ذلك بشكل إيجابي على الحياة المعيشية وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين وفقا للإمكانيات المتاحة.

وأشاد بجهود كافة منتسبي وموظفي وعمال وزارة المالية خلال المرحلة الماضية والذين عملوا في ظل ظروف بالغة الصعوبة وواجهوا تحديات جمة في الجوانب الاقتصادية والمالية، ومع ذلك حشدوا كافة طاقاتهم وسخروا إمكانياتهم واستطاعوا التغلب عليها.

وحظي الوزير باستقبال كبير من قبل الموظفين في عموم القطاعات، الذين باركوا للوزير الثقة واعادة تعيينه لفترة ثانية، مؤكدين ان ذلك يأتي تتويجا للنجاحات التي حققتها الوزارة خلال الفترة الماضية.

 

 الصناعة والتجارة

 

بحث وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول، خلال لقائه في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، مع قيادات الوزارة برنامج عمل المرحلة القادمة وفقا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وتوجهات الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك.

 

وأكد الاجتماع الذي ضم نائب وزير الصناعة والتجارة سالم الوالي، ووكيل الوزارة علي عاطف، ومدير مكتب الصناعة بعدن محمد عبادي، ومدير الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس حديد الماس، ومدراء عموم الإدارات ، أهمية تكاتف الجميع والتعاون التام فيما بينهم لما من شأنه مواصلة تحقيق النجاحات وخدمة المصلحة الوطنية والمواطن.

 

وأشاد الوزير الأشول، بجهود وأدوار القيادة السابقة للوزارة ممثلة بالوزير السابق الدكتور محمد الميتمي وكافة قيادات ومنتسبي وزارة الصناعة .. مشددا على أهمية تضافر جهود الجميع واستشعار روح المسؤولية والعمل بروح الفريق الواحد خلال المرحلة الراهنة لتجاوز التحديات والنهوض بعمل الوزارة المحوري والهام في تطبيع الأوضاع وتأمين الاستقرار التمويني والمعيشي للمواطن.

 

كما تطرق إلى الرقابة على أسعار السلع الغذائية بما يتناسب مع تعافي العملة المحلية .. مشيدا بتجاوب كبار التجار والمستوردين ومبادرتهم الطيبة بتخفيض أسعار المواد الغذائية .. داعيا إلى أهمية تعامل الجميع بروح المسؤولية الوطنية والإنسانية .. مؤكدا استعداد الوزارة لتذليل كافة الصعوبات والمعوقات لتسيير الحركة التجارية.

 

الشؤون القانونية

 

وكذلك عقد احمد عرمان وزير الشؤون القانونية وحقوق الانسان اجتماعا لقيادة الوزارة اليوم في مبنى ديوان عام الوزارة بعدن.

 

 وضم الاجتماع نائب الوزير احمد عوض المحروق ،ووكيل قطاع قضايا الدولة د.سعيد البرك السكوتي ووكيل قطاع الجريدة الرسمية محمد سالم باهبريووكيل قطاع الإفتاء والتشريع فهمي نعمان ونائب رئيس المكتب الفني فضل علي ناشر.

 

وفي الاجتماع وجه وزير الشؤون القانونيةوحقوق الانسان, الوكلاء بتقديم تقارير عن أداء العمل تبين الصعوبات والعراقيل التيتواجه قطاعات الوزارة المختلفة وتقديم الحلول والبدائل لمواجهة الصعوبات وبلورتهابتقريرت تفصيلي.

 

كما طلب الوزير عرمان من الوكلاءالرفعب بمتطلبات الوزارة لتنفيذ المهام المناطة بها, حضر الإجتماع مدير مكتب الوزير صالح ناصرالعاقل.

 

 

التخطيط والتعاون الدولي

 

اطلع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد عبدالله باذيب، على سير العمل الجاري حاليا باستكمال مشروع مستشفى عدن العام البالغة نسبة إنجازه نحو 75%، بتمويل سعودي عبر الصندوق السعودي للتنمية.

 

وطاف الوزير باذيب، في أرجاء وأقسام المستشفى، واستمع من مدير المشروع المهندس عصام حيدر ومدير الكادر الاستشاري للمشروع المهندس حلمي قحطان إلى شرح مفصل حول الجهود المبذولة وسير العمل الجاري على قدم وساق في مجالات البنية التحتية والتجهيزات الفنية والطبية لاستكمال تنفيذ المشروع وافتتاح المستشفى التي تخدم سكان محافظة عدن والمحافظات المجاورة لها.

 

وأكد وزير التخطيط، حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه المساعدة والتسهيلات التي من شأنها المساهمة في استكمال مشروع مستشفى عدن الحيوي لأهميته الكبيرة في خدمة مختلف شرائح وفئات المجتمع .. مشيرا إلى قيام الوزارة بالتواصل والتنسيق مع الجهات المانحة والممولة بشأن التنسيق في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والحيوية التي تخدم الوطن والشعب.

 

كما أكد أن قيادتي وزارة التخطيط والسلطة المحلية في محافظة عدن تعملان بتوجه ونسق واحد لتحقيق النجاح المنشود في المرحلتين الراهنة والقادمة بموجب توجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وتوجهات الحكومة ممثلة برئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، بشأن تحسين الأوضاع العامة وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

 

وعلى صعيد آخر، اطلع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، اليوم على سير العمل الجاري حاليا في تأهيل مشروع أحواض المجاري والصرف الصحي في منطقة العريش بمديرية خورمكسر، بتمويل كويتي عبر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

 

واستمع باذيب، من مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في عدن المهندس محمد باخبيرة والقائمين على تنفيذ المشروع إلى شرح حول سير العمل والصعوبات التي تواجههم.

 

وأكد وزير التخطيط باذيب، أن الوزارة ستقوم بواجباتها ومسؤولياتها في التواصل والتنسيق مع الجهات المعنية لمعالجة أي إشكاليات وضمان استكمال تنفيذ المشروع وفقا للمواصفات الفنية والمواعيد الزمنية المحددة.

 

رافقه نائب وزير التخطيط الدكتور نزار باصهيب، ووكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع المشاريع المهندسة وزيرة الشرماني وعدد من المعنيين.

 

 

الشؤون الاجتماعية والعمل

 

 

ناقش وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري، خلال لقائه في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، مع قيادات الوزارة خطة عمل الوزارة للعام الحالي 2021م.

 

وتطرق الاجتماع إلى تقارير حول برامج وأنشطة قطاعات الوزارة، وتعديل قرار مجلس الوزراء رقم ٢٥٧ لسنة ٢٠٠٠م بشأن الرعاية الطبية المهنية للعاملين في الجهاز الإداري للدولة والقطاعات العام والمختلط والعمال غير اليمنيين وتحديد رسوم الكشف الطبي الأولي والدوري، وكذا المصادقة على الاستراتيجية الوطنية لرعاية كبار السن.

 

كما تم التطرق إلى قرار مجلس الوزراء بشأن اعتماد دولار من عائدات بيع كل برميل نفط لصالح صندوق الرعاية ومكافحة الفقر وتشغيل الشباب وتحديد رسوم تصاريح الجمعيات والمؤسسات الأهلية والجمعيات والاتحادات التعاونية، إضافة إلى مناقشة الصعوبات التي تواجه صندوق الرعاية الاجتماعية وكيفية إيجاد مصادر تمويل لميزانية الصندوق ومخاطبة الجهات المعنية بخصوص اعتماد مصادر تمويل لصندوق الرعاية الاجتماعية أسوة بصندوق رعاية المعاقين.

 

وجرى أيضا مناقشة عدد من القضايا شملت آلية إعداد خطة إستراتيجية لرعاية كبار السن، وملف عمالة الأطفال وضمنه برنامج الحد من دمج الأطفال في الحروب وقضايا والفقر والتنمية المستدامة.

المزيد في تقارير خاصة