من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأحد 02 أكتوبر 2022 12:51 صباحاً

 

 

آخر الاخبار
تقارير خاصة

رفض شعبي واسع للتواجد الإخواني في حضرموت والمهرة

عدن لنج/خاص الأربعاء 21 سبتمبر 2022 07:27 مساءً
 
 
على خطى شبوة تتجه محافظتا حضرموت والمهرة إلى حراك شعبي واسع من أجل رفض التواجد الإخواني في هاتين المحافظتين.
أبناء حضرموت نظموا العديد من المظاهرات والاحتفالات والمهرجانات المطالبة برحيل قوات المنطقة العسكرية الأولى التابعة لجماعة الإخوان، من وادي حضرموت، وإحلال النخبة الحضرمية مكانها وإدارة أبناء المحافظة لمحافظتهم، بعد أن نهبت جماعة الإخوان ثروات وخيرات المحافظة.
لم تكن المهرة بعيدة عن حضرموت في الأخرى انتفضت بحراك شعبي سلمي يطالب برحيل جماعة الإخوان من المحافظة.
نشطاء وسياسيون وإعلاميون جنوبيون أطلقوا حملات إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بتسليم محافظتي حضرموت والمهرة إلى أبنائها لإدارة شؤون محافظاتهم.
 
* * مشروع الإخوان
الكاتب والمحلل السياسي صالح الدويل أشار إلى أن محافظتي حضرموت والمهرة تشهد حراكا مجتمعيا واسعا ضد مشروع الإخوان الذي كشف عن حقيقته المليشياوية، إذ ظل يموه مشروعه باسم الدولة لكن الآن اتضحت معالمه وان عدوه الرئيسي في الجنوب وأحداث تمردهم في شبوة كشفت ذلك.
وقال الدويل إن الإخوان مثل الإرهاب (لا أعتقد أن يَحْكُمُوا العقل ويغلبون مصالح سكان المحافظتين لذا لن يذعنوا إلا بحسم عسكري ودون ذلك فلن ترضخ هذه عقيدتهم الحركية نحن أو الطوفان).
 
* * تخادم إخواني بحوثي
بالنسبة لدور المجلس الرئاسي بشأن التطورات في محافظتي حضرموت والمهرة أوضح صالح الدويل أن المجلس الرئاسي تأسس على أساس وحدة البندقية ضد الحوثي وإخراج كل القوات المستوطنة في الجنوب لأهداف حزبية لمواجهة الحوثي، وهو ما لا يريده الإخوان الذين اشتهروا بالانسحابات التكتيكية أمام الحوثي لفرض امتيازات سياسية لهم في الجنوب.
وأشار في حديثه "لعدن لنج " إلى أنه لا يوجد خيار أمام المجلس إلا بأن ينسحبوا ويعسكروا على الجبهات مع الحوثي أو تكون مواجهة تخرجهم عنوة باعتبارهم أعداء يتخادمون مع الحوثي.
 
* * استفزاز دول العالم
وقال الكاتب والمحلل السياسي صالح الدويل إن جماعات الإخوان تريد أن تستفز العالم والإقليم بالمصالح النفطية، وأنها في حمايتها وان خروجها يعني فوضى في مناطق الامتيازات وتجعل من ذلك ضغط لبقائها في تلك المناطق، وبالإضافة إلى أن لديها سلطة أمر واقع، لكن ذلك لم يعد مجديا بعد أن تم قرار كل القوات لمواجهة الحوثي.
 
* * رفض شعبي
وتابع صالح الدويل حديثه بالقول إن الانتفاضات والتحركات الجماهيرية شكل من أشكال التعبير المجتمعي لبيان اتجاهات الرأي العام حين تنعدم الانتخابات التي تقيس ذلك، وهي تعبيرات سلمية تعكس الرفض الشعبي القاطع لوجود تلك القوات في محافظتي حضرموت والمهرة، وهي قد تنتقل إلى رفض مسلح في مناطق نفطية مهمة.
 
* * تأمين المصالح الدولية
وفي ختام حديث الكاتب والمحلل السياسي صالح الدويل أشار إلى أن من الضرورة أن يسمع العالم ذلك الصوت الشعبي لأهل الأرض، ويتم الضغط على الإخوان للخروج، ومسألة تأمين المصالح الدولية فإن أبناء المحافظتين قادرون على حماية المصالح الدولية كالحال في شبوة خرجت مليشيات الإخوان ولم تتعرض تلك المصالح لأي أضرار .
 
* * خيارات متعددة
المحلل السياسي صالح النود أوضح في حديثه "لعدن لنج " أن مجلس القيادة الرئاسي والمجلس الانتقالي، يسعى أن يتم تحرير محافظتي حضرموت والمهرة من خلال تفاهمات تجنب اللجوء إلى خيار الحسم العسكري ولكن يبقى خيار الحسم العسكري واردا في حال فشلت الجهود لتسليم المحافظتين للقوات الشرعية الجنوبية ولأبناء المحافظتين لإدارتها.
 
* * تحرير حضرموت والمهرة
وقال النود إن مجلس القيادة الرئاسي يشرف على عملية تحرير المحافظات من القوات التي تتمرد على مسار مجلس القيادة وتقوم القوات الجنوبية التي تدعم مجلس القيادة الرئاسي وأصبحت هي اليوم قوات الشرعية بتنفيذ العمليات، ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي يشرف على مسار هذه العمليات بشكل مباشر كقائد أعلى للقوات المسلحة الجنوبية.
 
* * نهاية جماعة الإخوان
بالنسبة لتمسك جماعة الإخوان بمحافظتي حضرموت والمهرة ورفضها لمطالب أبناء المحافظتين أشار صالح النود أن جماعات الإخوان خسرت الكثير على مستوى حضورها السياسي وتأثيرها على الأرض عسكريا ومجتمعيا.
وأضاف هي اليوم فقدت الكثير من الجغرافيا التي كانت تسيطر عليها عسكريا مثل شبوة وبقاءها في حضرموت والمهرة أصبح مرفوض وهناك إرادة حقيقية سياسية ومجتمعية لإنهاء تواجدها في هاتين المحافظتين.
وتابع النود حديثه بالقول هذه الجماعات تعلم أن إخراجها من حضرموت والمهرة يعني نهايتها على أرض الجنوب ولذلك هي تسعى إلى البقاء بكل الوسائل بما في ذلك اللجوء إلى العمليات الإرهابية من خلال أذرعها الإرهابية مثل ما حصل في اليمن وشبوة مؤخرا.
 
* * انتفاضة شعبية
وفي معرض حديث المحلل السياسي صالح العنود عن أهمية الانتفاضة والتحركات الشعبية في حضرموت والمهرة أوضح أن هذه ردة فعل طبيعية من شعب تعرض لمعاناة كبيرة من قبل هذه الجماعات والقوات التي تحميها.
وفي ختام حديثه قال صالح النود إن أصبحت اليوم الظروف المواتية بعد تحريك شبوة بأن يذهب الشارع إلى الانتفاضة على هذه الجماعات وقواتها، ولا شك أن إرادات الشعوب هي دائما المحرك للتغيير، ونتوقع أن ترتفع وتيرة هذه الانتفاضة وستذهب حضرموت والمهرة نحو التحرير من هذه الجماعات والقوات التي لطالما طالب أبناء هاتين المحافظتين بمغادرتها.

المزيد في تقارير خاصة