من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الخميس 09 فبراير 2023 04:10 مساءً

                                                                                                                                                                                      

آخر الاخبار

                                                                                                    

تقارير خاصة

عام الانتصارات... المجلس الانتقالي الجنوبي يسير على خطى ثابتة لاستعادة دول الجنوب

عدن لنج/ كيان شجون الاثنين 02 يناير 2023 07:32 مساءً
عام بعد آخر والمجلس الانتقالي الجنوبي يحقق انتصارات ونجاحات كبيرة في مختلف الأصعدة حيث بات يرسم من خلالها ملامح دولة الجنوب القادمة، على الرغم من المؤامرات التي تحاك ضد شعب الجنوب من قبل أعداء الجنوب.
 
* * إنجازات دبلوماسية
دبلوماسية المجلس توسعت وأخذت مفترق طرق تصب جميعها في إيصال القضية الجنوبية إلى المحافل الدولية، وبالفعل طيلة السنوات الماضية حقق المجلس الانتقالي إنجازات كبيرة في هذه الصعيد وذلك من خلال الجلوس مع الدول الكبرى في نفس الطاولة.
الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس التقى بالعديد من سفراء الدول الأوروبية والآسيوية والأفريقية أمثال السفير الروسي والبريطاني والياباني والصيني والهولندي والأمريكي والهندي والأسترالي والمصري وغيرهم.
 
* * لقاءات السفراء
وليس هذه فحسب بل أن الرئيس الزبيدي التقى سفراء الاتحاد الأوروبي وعدد من المنظمات الدولية منها منظمة برجهوف ومنظمة "فريدريش إيبرت " الألمانيتين.
هذه اللقاءات تصدرت نقاشاتها الأوضاع الأمنية والإنسانية والخدماتية في الجنوب، إضافة إلى دعم المجلس الانتقالي لجهود السلام التي ترعاها الأمم المتحدة الأمريكية.
دور المجلس في محاربة المليشيات الحوية الإرهابية، وجهوده تمديد الهدنة، كانت أيضا ضمن النقاشات الأساسية لهذه اللقاءات.
سفراء الدول الذين التقى بهم الرئيس الزبيدي أكدوا جميعهم على دعم قضية شعب الجنوب حتى تصل إلى مكانتها الصحيحة في مشاورات العملية السياسية الشاملة.
قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي في الداخل هي أيضا عملت على نفس المسار حيث التقت بمدير مكتب المبعوث الأممي الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وسفير الاتحاد الأوروبي إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية، وضعت جميعها قضية الجنوب وشعبه في مقدمة القضايا التي تمت مناقشتها.
 
* * مشاركات دولية
ومن جانب دبلوماسي آخر استمر المجلس الانتقالي الجنوبي في إيصال القضية الجنوبية إلى أفق أوسع من خلال تنظيمه ومشاركته للورشات الدولية عبر قياداته السياسية في الداخل والخارج وكدا مكتب الشؤون الخارجية للمجلس.
سلسلة من اللقاءات أجراها عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الممثل الخاص للرئيس الزُبيدي للشؤون الخارجية عمرو البيض مع عدد من المسؤولين وممثلي المنظمات ووسائل الإعلام الدولية بالعاصمة البريطانية لندن وكدا مجموعة من المنظمات غير الحكومية والدولية، لقاءاتٍ دبلوماسية أخرى في مقر الأمم المتحدة في جنيف.
سلسلة اللقاءات هذه شددت على ضرورة إدراج قضية شعب الجنوب في إطار تفاوضي في أجندة المفاوضات السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، ووضع إطار خاص لمعالجة قضية شعب الجنوب.
مؤتمرات دولية شارك فيها البيض كان منها مشاركته في مؤتمر الشبكة الأوروبية للخبراء في مجال وساطة السلام والذي عُقد افتراضيًا عبر تطبيق الزوم أكد من خلاله أن نجاح عملية السلام في اليمن مرهونة بتحقيق أهداف وتطلعات شعب الجنوب والذي ناضل ولا يزال من أجل تحقيقها، وهو الضامن لتسوية سياسية وسلام مستدام في المنطقة والإقليم.
كل هذه النجاحات والمباحثات الدولية للمجلس الانتقالي الجنوبي تعكس مدى مكانة المجلس على الأرض ومدى حنكته السياسية التي أوصل القضية الجنوبية إلى طاولات الدول العظمى.
 
* * إنجازات خدمية
المجلس الانتقالي الجنوبي بذل جهد كبير من أجل توفير الخدمات للمواطنين والحد من الأزمات المفتعلة التي تؤرق المواطن، على الرغم من على الرغم من الضغوطات والعراقيل التي واجهته كان أهمها آلة الحرب الإخوانية الحوثية وكدا تنصل الحكومة اليمنية من القيام بواجبها تجاه توفير الخدمات للمواطنين.
الرئيس عيدروس الزبيدي قام بلقاءات كثيرة تهدف لتحسين الجوانب الخدمية للمواطنين كان منها لقاءاته بشركات أجنبية وعربية كشركة "بيتكو بيتروليوم" الأسترالية قوة مدكور للمشروعات الهندسية المصرية، وكدا لقاءته بوزراء الوزارات في البلاد.
 
* * مشاريع خدمية وتنموية
إنجازات كثيرة في الجانب الخدمي قام بها المجلس كان أهمها توقيع اتفاقية إنشاء أكبر مشروعا استراتيجيا لتوليد الكهرباء بالطاقة النظيفة في بلادنا وذلك بعد متابعة وجهود حثيثة من قبل الرئيس عيدروس الزبيدي.
هذا المشروع سيشمل إنشاء محطة طاقة الشمسية بقدرة 120 ميجاوات في الساعة، وإنشاء خطوط النقل ومحطات تحويلية لنقل وتوزيع الطاقة التي ستولدها المحطة، من خلاله سيعمل على تقليل كُلفة توليد الكهرباء في ساعات النهار، وكذا الاحتياج للوقود الخاص بمحطات التوليد، كما سيسهم في الحفاظ على البيئة عبر التقليل من الانبعاثات الكربونية.
إنشاء محطة تعمل بالطاقة الشمسية سيخفف أيضا من الانقطاعات المستمرة للكهرباء والتغلب الصعوبات المتعلقة في توفير الكهرباء لمواجهة الصيف القادم.
 
* * الاهتمام بالإعلام
جهود المجلس لم تقتصر قطاع الكهرباء بل أن الاعلام كان له نصيب كبير من اهتمامه افتتح الرئيس الزبيدي إذاعة نور عدن للقرآن الكريم كونها نقطة ضوء مشرقة كونها تعنى بالقرآن الكريم وعلومه والسنة النبوية الشريفة، وتعمل على تنوير المجتمع بأمور الدين الإسلامي الحنيف.
كما وقام الرئيس عيدروس الزبيدي بصرف مكرمة الرئيس في رمضان لأسر الشهداء والجرحى في محافظات الجنوب وتسليمهم مواد غذائية، إضافة إلى مشروع إفطار صائم الذي نفذته الهيئات التنفيذية للمجلس في رمضان، إضافة إلى توزيع السلك الغذائية للمعلمين في العاصمة عدن.
 
إنجازات رياضية
إعادة الروح الرياضية في الجنوب بعد أن قام المجلس الانتقالي بتنظيم المهرجانات الرياضية من قبل دائرة الشباب والرياضة بالمجلس منها فعاليات المخيم الصيفي لشباب عدن، وكدا مهرجان عدن الثالث ويوم الرياضة الجنوبي.
المهرجانات تضمنت أنواع مختلفة للرياضة مثل سباق الدراجات وكرة القدم والشطرنج، والملاكمة والمارثون. وغيرها من الأنشطة الرياضية في مختلف محافظات الجنوب.
 
* * نجاحات أمنية
نجاحات أمنية وعسكرية كبيرة حققها المجلس الانتقالي الجنوبي وجهود كبيرة بذلتها القوات المسلحة الجنوبية والأجهزة الأمنية للحفاظ على أمن واستقرار محافظات الجنوب.
وكان من أهم هذه النجاحات التي حققتها الأجهزة الأمنية في محافظات الجنوب القبض الخلايا الإرهابية التابعة للتنظيميات الإرهابية، وكدا على شاحنات لأسلحة مهربة والتي كانت تخطط لاستهداف أمن واستقرار الجنوب.
كما تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض القتلى والمجرمين والمطلوبين أمنيا، وكذلك القبض عصابات المخدرات ومروجيها ومصانع الخمور إضافة إلى على مروجي المخدرات.
حملات أمنية عديدة نفذتها الأجهزة الأمنية كحملات إزالة عواكس السيارات والسيارات غير المرقمة والدرجات النارية وحمل السلام، وحملات تفتيش عن المواد الغذائية منتهية الصلاحية.
تأهيل وتدريب الكوادر الأمنية كان أيضا من الإنجازات التي تحققت خلال العام 2022م حيث تم تأهيل منتسبي الأجهزة الأمنية والمؤسسات الأمنية من أجل تعزيز قدراتها الأمنية.
 
* * القضاء على الإرهاب
أما في الجانب العسكري فقد قدمت القوات المسلحة الجنوبية نموذجا فريدا في تصديها للإرهاب ففي شهر يناير عام 2022 أطلقت قوات العمالقة الجنوبية عملية "إعصار الجنوب" لتحرير مديريات عسيلان، وبيحان، وعين بمحافظة شبوة من مليشيات الحوثي الإرهابية بإسناد التحالف العربي.
العمالقة الجنوبية استعادت مديريات شبوة الأربع وحررتها بالكامل بل أحكمت قبضتها وأفشلت كل محاولات الحوثيين وتصدتهم لهم بكل قوتها.
ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل واصلت القوات المسلحة الجنوبية تطهير الجنوب من الإرهاب حيث أطلقت عملية سهام الشرق في أغسطس عام 2022 في أبين لتطهيرها من تنظيم القاعدة الإرهابي كما أطلقت عملية سهام الجنوب إضافة إلى إطلاق سهام الجنوب العاشر من سبتمبر من نفس العام في شبوة لاستئصال القاعدة منها.

المزيد في تقارير خاصة