من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الخميس 09 فبراير 2023 02:39 مساءً

                                                                                                                                                                                      

آخر الاخبار

                                                                                                    

تقارير خاصة

المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين خطوة تاريخية انتظرها الإعلام الجنوبي

عدن لنج/استطلاع: كيان شجون الأحد 15 يناير 2023 06:04 مساءً

تنتظر العاصمة عدن والجنوب عامة عرسا صحفيا وإعلاميا كبيرا وهو المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين برعاية الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي.

ترتيبات وتجهيزات تجري على قدم وساق لإنجاح هذا المؤتمر الكبير الذي انتظره الصحفيين الجنوبيين منذ سنوات والذي سيعقد في العاصمة عدن في 17 إلى 18 يناير الجاري لتحقيق الهدف الرئيس من هذا المؤتمر وهو إعلام جنوبي حر.

لقاءات تشاورية في مختلف المحافظات سبقت المؤتمر تجسد روح التلاحم بين الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين وتطلعاتهم نحو استنهاض دور المؤسسات الصحفية والإعلامية الجنوبية، وحماية حقوقهم تحت كيان واحد وهو الإعلام الجنوبي الحر.

عدن لنج قامت باستطلاع آراء عدد من الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين حول تطلعاتهم وتوقعات من المؤتمر

* * مستوى عالٍ من التحضير

مدير مركز South24 للدراسات في عدن يعقوب السفياني أوضح في حديثه "لعدن لنج " أن المؤتمر الأول لصحفيي الجنوبيين خطوة انتظرنه الصحفيين الجنوبيين طويلا، في ظل العراقيل والتحديات الكبيرة التي وقفت أمامنا فرادى دون كيان أو مظلة جامعة توفر لنا الدعم والحماية والتأهيل وتتبنى قضايانا.

وأضاف السفياني كان التنسيق والإعداد المسبق للمؤتمر من لجان تواصل ولجان تحضير وغيرها على مستوى عال يتوافق مع المؤتمر الذي يعتبر حدثا مفصليا في العمل الصحفي والإعلامي الجنوبي.

* * نقابة خاصة بالصحفيين

وأشار يعقوب السفياني أتطلع لأن يتمخض عن المؤتمر كيان نقابي خاص بالصحفيين الجنوبيين على أسس ومعايير مهنية غير مسيسة أو مجيرة لصالح أي طرف سوى الصحفي الجنوبي نفسه مهما كان انتماؤه السياسي ما دام في الحدود التي لا تمس الثوابت الوطنية والوطن الذي ننشده وقدمنا لأجله تضحيات جسيمة، وأن يكون كيان يحمي الصحفي ويتبنى حقوقه ويوفر له التدريب لمواكبة الآخرين في العالم شديد التسارع والتقدم والاختلاف.

* * مخرجات المؤتمر

واختتم مدير مركز South24 للدراسات في عدن يعقوب السفياني حديثه بالقول: أتطلع لأن تكون مخرجات المؤتمر بحجم التوقعات والآمال، وأن تتم مراعاة كل الجوانب لإنجاح الكيان الذي سينتج عنه، حتى يشعر كل صحفي جنوبي أنه مسؤول عن الارتقاء بهذا الكيان للوصول إلى الاعتراف العربي والدولي وتعزيز العمل الصحفي الجنوبي على مستوى المؤسسات والأفراد، وبرأيي هذا المؤتمر لا ينفصل عن الترتيبات الجنوبية لما بعد الأزمة ونيل الاستحقاقات واستعادة الدولة المستقلة.

* * حماية الصحفيين الجنوبيين

الإعلامية حنان فضل قالت نحن الآن قادمون على عرس تاريخي يكون لنا نحن الصحفيون الجنوبيون إِنْصَافًا وعدلاً، بسبب ما يحدث من تهميش للصحافيين والإعلاميين والإقصاء الذي طال الأجيال من الرعيل الأول والحديث بعد الوحدة المشؤومة، ونحن الصحفيون انتظرنا هذه اللحظة الحاسمة التي تخرجنا من ظلمة المحسوبية والتهميش.

وأوضحت الإعلامية حنان يجب أن تكون مخرجات المؤتمر حماية حقوق الصحافيين والإعلاميين وإعطاء كل ذي حق حقه دون استثناء ومناطقية، وأتمنى أن يكون المؤتمر منصفاً وليس العكس وأن يتم احتواء جميع الصحفيين من تم تهميشه مسبقاً وليس على المحسوبية.

* * لملمة الإعلام الجنوبي

الإعلامية فوزية الشاعر أشارت "لعدن لنج " أن المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين يمثل بالنسبة لنا رافدا مهما تحت راية الإعلام الجنوبي الواحدة، فهو يسعى اليوم لتكوين بوابة إعلام جنوبية شاملة وخاصة تعنى بكل ما يهم أبناء الشارع الجنوبي وتمثلهم حق تمثيل لتقديم الصورة الأوضح والأمثل للجنوبيين.

وأضافت أن هذه الصورة ستجمع كل الجهود الإعلامية الرامية لتوحيد الكلمة، وتوحيد الخطاب الإعلامي الذي يهدف إلى لملمة شتات الإعلام الجنوبي وترسيخ الثوابت الوطنية والمضي قدما نحو استعادة الدولة وضم كل الإعلاميين والصحفيين الجنوبيين تحت سقف بيت واحد وواجهة نقابية تعزز حرية الرأي والتعبير وتوجه الرسالة الواحدة التي من شأنها خدمة الهدف الأسمى من أجل الاستقلال.

وتابعت الشاعر حديثها بالقول نحن شباب هذا الجيل نحاول أن نصنع بكل ما فينا بصمات جادة فيه، وهذا لن يتحقق إلا بوجود بيئة إعلامية خصبة تمكننا من التعبير بحرية وإيصال رسائلنا بطلاقة إلى العالم بأسره ليعرف من نكون.

* * لغة مشتركة

وفي ختام حديث الإعلامية فوزية الشاعر أوضحت نتطلع الكثير من خلال مخرجات هذا المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين ومن هذه التطلعات توفير مساحة آمنة لنا نحن الشباب الإعلامي ووجود من يمثلنا وينادي بحقوقنا، ومن ضمن التطلعات أيضا إيجاد لغة مشتركة ضد الإعلام المعادي ومواجهة كل الأبواق الكاذبة بذكاء وحنكة إعلامية.

* * إعلام جنوبي حر

أما من جانب الإعلامية دنيا حسين فرحان قالت إن المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين هو حدث انتظرناها نحن الإعلاميون والصحفيون ومراسلو القنوات الفضائية في عدن والجنوب كنا نفتقر له منذ سنوات طويلة، والحمدلله بفضل القيادة الرشيدة والمختصين في الجانب الإعلامي الجنوبي وكبار الصحفيين الجنوبيين الذين عملوا على تنظيم هذا المؤتمر.

وأشارت دنيا في حديثها "لعدن لنج " إلى أنني أتوقع من المؤتمر أن يكون له مخرجات عظيمة كونه يضم شريحة من أفضل وأكفاء الإعلاميين، على مستوى الجنوب، تحت سقف واحد وهي الإعلام الجنوبي الحر.

* * تطلعات جنوبية

بالنسبة لتطلعات الصحفيين والإعلاميين من هذا المؤتمر قالت دنيا حسين أتطلع أن يكون هناك إعلام هادف وخاصة أنه تم اختيار أفضل الإعلاميين والنشطاء المتواجدين في المواقع الإلكترونية والصحف الورقية والقنوات الفضائية، هذا يدل أن المخرجات ستكون إيجابية بشكل كبير.

وأضافت نحن الصحفيون والإعلاميون نتطلع أيضا إلى إقامة الورش والدورات التدريبية من قبل نقابة الإعلاميين الجنوبيين في مراكز التدريب لتطوير مهارات وخبرات الإعلاميين بكل مجالات الإعلام، متمنية أن يتم تطبيق مخرجات المؤتمر بعد انتهائه مباشرة وأن يتم العمل من أجل تحقيقها.

المزيد في تقارير خاصة