ماذا قال مدير عام مكتب الصحة بعدن عن بيع الأدوية المقدمة من الإمارات والكويت في الأسواق؟

عدن (عدن لنج)عادل اليافعي:

قبل أيام بعثت برسالة للأخ الدكتور المثابر الجاد عبدالناصر الوالي مدير مكتب الصحة أبلغه أن بعض الادوية المقدمة هدية من دولة الكويت والإمارات قد تم بيعها من قبل بعض الفسدة وضعاف النفوس الى الصيدليات والتي بدورها تبيعه للمواطنين مع انه مجاني وليس للبيع ، الوالي على الفور تجاوب مذهولا من المعلومة والتي كانت غائبة عنه وشكل فورا لجنة تقصي الحقيقة واليكم رسالته لي ردا على بلاغي :

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اخي الكريم عادل

بناءً على إشارتك إلي برسالتك عبر الواتس بتاريخ 11 ابريل 2017 المزودة ببعض الصور حول وجود بعض الأدوية الممنوحة للبلد كمعونات إنسانية تباع في الاسواق. ولأهمية الموضوع فاني اولاً :اشكركم على هذه الإشارة وعلى تعاونكم في مساعدتنا للكشف عن مثل هذه الممارسات الخاطئة. ثانياً: اخذين بعين الاعتبار المصدر كثقة ومن منطلق أهمية الامر فقد قمنا بالإجراءات التالية:

1- تم يوم الاربعاء 12 ابريل عقد اجتماع طارئ ضم جميع مدراء مكاتب الصحة في المديريات ومدير وأعضاء ادارة الشؤون الصيدلانية ومستشاري مدير مكتب الصحة ومدير الدائرة القانونية في المكتب وبحضور رئيس الهيئة العليا للادوية.

2- تم تشكيل فرق تفتيش في جميع المديريات والقيام بحملة تفتيش في وقت واحد في جميع المديريات من الساعة الثالثة عصر يوم الاربعاء 12 ابريل.

3- استمرت الحملة في بعض المديريات الى يوم الخميس13 ابريل.

4- تم مصادرة جميع أدوية الاعانات والادوية المهربة أينما وجدت.

4- تم حصر جميع الأدوية المصادرة وإدخالها المستودعات المركزية ادخال مخزني.

5- تم تكليف ادارة الشؤون الصيدلانية بعد اتخاذ الاجراءات القانونية بمصادرة المهرب والتعامل معه حسب القانون( اتلاف ). وإعادة توزيع الاعانات على المراكز والمجمعات الحكومية لكل مديرية حصتها التي صودرت فيها.

6- تم تكليف ادارة الشؤون الصيدلانية بالجلوس مع المخالفين وتوقيعهم على تعهد بعدم التكرار وتغريمهم مبلغ وقدره الف ريال يمني(1000) فقط. حتى يعرفوا ان الغرض من الحملة هو لضبط المخالفة وليس للجباية مع التأكيد انه في حالة التكرار ستتخذ أقصى العقوبات حسب القانون بما فيها الإحالة الى النيابة.

تحياتي

اخوك

ا. د. عبدالناصر الوالي

عدن

20 ابريل 2017