مدير التعليم الفني والتدريب المهني بعدن: معاهدنا قديمة ولم تجد النور

عدن لنج / قيصر ياسين/هاشم بحر

قال محمد سالم احمد الشكلية مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالعاصمة  عدن مايتعلق بالإنجازات والمهام في مكتب التعليم الفني والتدريب المهني نحن نعمل حاليا في مبنى المعهد التقني الصناعي بالمعلا مؤقتا لانه قد تم التوقيع مع المقاول لإعادة ترميم مبنى مكتب التعليم الفني والتدريب المهني على نفقة السلطة المحلية بالعاصمة  عدن وكذا العمل ببناء ملحق للمعهد كمستودع لأننا بحاجة لتأهيل الكادر وبحاجة الى كادر وتحديث منهج وتجهيزات بالشكل المطلوب، خاصة بما يتعلق بتوفير الكوادر التعليمية المتخصصة في المعاهد المهنية والفنية، وتطوير المناهج التعليمية حسب المعايير الحديثة في مختلف التخصصات، وتطوير الورش التدريبية، والعمل على استحداث برامج وتخصصات تواكب سوق العمل وتحسن من مستوى المخرجات التعليمية.
وأوضح في تصريح صحفي لوسائل الإعلام قائلا" ان الحاصل في المعاهد هو الاهتمام في.السكن وإعطاء الأهمية لمحافظات الأخرى وهذا لايخدم أبناء  عدن بينما المعهد منذ القدم يأتوا اليه من جميع المحافظات في الجنوب ليدرسوا فيه وبعد الوحدة من كافة أنحاء الجمهورية اليمنية ويسكنوا في السكن فنحن متى سنخدم أبناء  عدن والدفع بهم للدراسة .
المعاهد الفنية بعدن يجب يستفيد منها أبناء عدن ولا يتركز الاهتمام على المحافظات الأخرى على حساب عدن.وخصوصا بان المعاهد القديمة منذ عام ١٩٥١ لم تلقى النور .. فهذا المهد انشئ في عام ١٩٥١ والتجهيزات التي فيه هي من ايام الروس والصين والمجر .
وأضاف الشكلية قد وصلت لدينا أجهزة في عام ٢٠٠٤ ولم تعمل حتى اليوم وذلك بسبب وصولها بدون كتالوجات ودون تدريب الكادر عليها وأصبحت غير مواكبة لسوق العمل وقديمة وأصبحت عبئ علينا ويجب على وزارة التعليم الفني والتدريب المهني ان تنظر اولا في هذا الموضوع ومعالجته".
ومضى يقول الشكلية:" المنهج قديم ويجب أن يحدث وتوظيف كادر لأن لدينا أكثر من ٤٠٠ موظف تقاعد لدى المعهد في  عدن وبحاجة لكادر جديد وبحاجة إلى المدد سواء كان من السلطة المحلية أو المجلس الانتقالي الجنوبي أو الشرعية فنحن بحاجة إلى تعاقد جديد مع مدربين لكادر جديد لإعادة تأهيل المنهج بشكل صحيح ومن المعوقات أيضا نحن غير قادرون على إعطاء أي منح داخلية أو خارجية لأي طالب سواء كان الكادر الوسطي أو الأكاديمي فنحن نطلق مناشداتنا لكل الجهات وللرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي والمنظمات المحلية والدولية فنحن بحاجة إلى إعادة بلورة التعليم الفني ليواكب سوق العمل فنحن نعمل بحسب المتوفر لدينا .. ناهيك عن مستوى المعهد الذي وصل إلى مابين ٣٠ و ٥٠ % في تخصصين من التخصصات ونطالب كذا القطاع الخاص في دعم التعليم الفني".
واختتم الشكلية :" نطالب النظر بالنفقات التشغيلية التي تكاد أن تكون معدومة والمتعلقة بالموازنة التشغيلية المقررة منذ عام ٢٠١٤ ولم تحدث حيث وصل الأمر أننا لا نستطيع أن نصرف حوافز للموظفين لأن هذا البند غير مدروج ضمن الموازنة التشغيلية والتي يجب أن تحدث أسوة ببقية المرافق والجهات الأخرى وكذا نحن بحاجة لفتح مساقات أخرى وأقسام ولكن لن يتم ذلك إلا بتوفير الموازنة التشغيلية اللازمة لمواكبة سوق العمل كما نشكر جهود اشقاءنا في دولة الكويت التي ساهمت في اليمن شمالا وجنوبا والاسهام بتأهيل مبنى سكن المعهد التقني الصناعي بالمعلا و المعهد الصناعي المهني بخورمكسر "