الجيش يفجر عشرات الأطنان من الألغام  

عدن لنج - خاص

المكلا / خاص

العقيد بن غانم : القاعدة قامت بتخزين كميات هائلة من المتفجرات وسط أحياء سكنية

أكد العقيد سليمان بن غانم، قائد لواء شبام أن قوات الآمن والجيش ومنذ دخولها للمكلا وهي تنفذ العديد من عمليات إبطال للعبوات الناسفة التي كان تنظيم القاعدة قد عمد لتخزينها بهدف تنفيذ عمليات إرهابية ضد قوات الأمن والجيش في المدينة. مُشيراً إلى أن الإتلاف طال أيضاً عشرات الأطنان من الألغام والمتفجرات التي تم العثور عليها في مخازن تابعة للقاعدة.

وبحسب العقيد بن غانم، والذي كان يتحدث في لقاء جمعه بعدد من الصحفيين، فإن القاعدة وطيلة فترة سيطرتها على المكلا، عمدت إلى استحداث العديد من المواقع لتخزين الأسلحة والمتفجرات التي قامت بنهبها من معسكرات الجيش بعد سيطرتها عليها. مشيراً إلى أن مسلحي التنظيم قاموا بخزم كميات كبيرة من تلك الأسلحة والمتفجرات في مواقع ومؤسسات حكومية وأهلية ومنازل بإحياء المدينة. مضيفاً بالقول " لا يمكن لي أن أتصور حجم الخسائر البشرية إذا ما قامت القاعدة أو أي جهة كانت بتفجير تلك المخازن والمُقامة في وسط أحياء مكتظة بالسكان".

وفي سؤال لـ"عدن لنج" عن أبرز الصعوبات التي تواجه عمليات تفكيك الألغام التي يقوم بها الجيش في حضرموت، أوضح العقيد بن غانم أن الصعوبة كانت تتمثل في الحجم الهائل للمتفجرات والألغام والمركبات المفخخة التي تم العثور عليها، في الوقت الذي كان الجيش في حضرموت لا يمتلك سوى فرقتين لتفكيك المُتفجرات.  وأستدرك بالقول أن برنامج نزع الألغام التابع للأمم المتحدة قام بإرسال 3 فرق هندسية متخصصة في نزع وتفكيك الألغام، وأنها لاتزال تعمل حتى اللحظة في مساعدة قوات الجيش في تطهير ماتبقى من الألغام والمتفجرات.