من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 20 أغسطس 2019 11:07 مساءً

آخر الاخبار
حوارات

#عدن_لنج يحاور ذاكرة حصن بن عطية في #أبين (الحجة فلة)

عدن لنج/ خاص- أنور الحضرمي الخميس 18 يوليو 2019 01:13 مساءً
-الحجة فلة ودورها في جمع التبرعات للثوار ضد الاستعمار البريطاني، الحجة فلة ولقاؤها بالزعماء أمثال فيدل كاسترو والرئيس سالمين.
 
الحجة فلة حيدره الدحوك البوري السالمية من مواليد  مدينة الحصن محافظة ابين  .. فلاحة متحررة من الأمية عملت في التعاونية الزراعية بمنطقة الحصن .. لها حضور ومشاركة فعالة   في العمل الثوري قبل وبعد الاستقلال من الاحتلال البريطاني , لديها كم هائل من المعلومات حول تاريخ الجنوب قبل وبعد الاستقلال.
 
 ان اسعفتها الذاكرة جالت بنا في رحلة طويلة من تاريخ ابين  وان لم تسعفها تطلب مننا العفو لعدم الإجابة على بعض الأسئلة فهي لا تتذكر تاريخ الاحداث بل حتى لاتتذكر كم هو عمرها.
 
استمعنا منها بما يخطر على بالها من ذكريات وعبر.
 
الحجة فلة متزوجة من المحامي سالم بركات ولديها خمسة اولاد و اربع بنات جميعهم متعلمون .. نالت مؤخرا شهادة الأم المثالية من اتحاد نساء ابين من قبل الاستاذة امنة العبد .
 
الحجة فلة تسرد مسيرة حياتها لموقع "عدن لنج " الاخباري قائلة : بدأت حياتي كفلاحة اعمل في ارضي وحينها لم التحق بالدراسة ولكن التحقت بصفوف محو الأمية في منطقة الحصن .
 
وكان من معلمينا الاستاذ حميد كنا نوفق بين عملنا في الأرض ودراسة محو الأمية والعمل النضالي .
 
وعن عملها اوضحت الحجة فلة انها بدأت  متطوعة في التعاونية الزراعية بالحصن حيث كانت تقوم بصرف البذور للمزارعين .
 
وحصلت الحجة فلة  على اول راتب شهري وكان 400 شلن تم ارتفع إلى 900 شلن وتقاعدت بعد انهيار التعاونيات بعد الحرب الظالمة على الجنوب ٩٤م براتب تقاعدي 30 الف ريال يمني .
 
 
وعن عملها السياسي فقد انضمت الحجة فلة إلى صفوف الجبهة القومية وتقوم بجمع التبرعات للثوار  وبعد الاستقلال عملت ضمن قطاع المراءة في منطقة الحصن مع زميلاتها الأستاذة نور جميع عوض والأستاذة بحة حسن سالم وسلمى المسلماني .
 والقطاع مشكل من خمس أميات وخمس طالبات وخمس مدرسات.
 
 
-لقاء الحجة فلة  بالزعماء
 
تروي الحجة فلة لقائها بالزعيم الكوبي فيدل كاسترو عندما زار منطقة الحصن عام 1981 م وتروي انها استقبلته بالزي الرسمي الازرق وعملت التحية له واعجب بذلك العمل .
 
وعن الرئيس سالمين تقول الحجة فلة: 
 
تروي لنا قصتها مع الرئيس الراحل سالمين والعبرة في حنجرتها وابدت حزنها الشديد لمقتله ووصفته بأنه اعظم رئيس عرفه الجنوب فهو الذي يسهر الليل لكي ينام البسطاء... وكيف علاقة الرئيس سالمين بالشعب والبسطاء.
 
وذكرت الحجة فلة قول احد شعراء ابين عن سالمين قائلة:
 بن ربيع طليعة شعبنا
قسما بالمسيرة سائرين
ثورتي باليمن تحمي مكاسب
للشغيلة وكل الكادحين 
 
 
كما التقت الحجة فلة بالشهيد علي محمد صلاح في مقر الحزب الاشتراكي بمدينة زنجبار فتحدثت عن اخلاقه ووطنيته وكرمه والذي ساعدها في عملية التوظيف وكذلك في تجهيز زفاف ابنة اخيها  الفقيد الساحمي .
 
مشيرة ان الشهيد صلاح  طلب منها  اسماء الشهداء الذي اعرفهم والذين قتلوا بعد احداث سالمين في منطقة الحصن وخارجها.
 
فذكرت له الشهيد بقبق الذي عين أول  مدير لتعاونية  الحصن و محسن قاسم وصالح العاقل و حيدره الساحمي المحسوبين على سالمين ومحسن البيتي.
 
 
وعن مشاركتها البارزة في الاحتفالات الوطنية، قالت: تعلمت قيادة الحراثة ( المكينة ) على يد احد عمال الدلتا يدعى عبدالله سالم فشاركت بقيادتها فى احدى الاحتفالات مارة بها امام الجموع الغفيرة والوفود الحاضرة في مهرجان  7 اكتوبر بمنطقة الحصن.
 
الحجة فلة تختزن ذاكرتها العديد من المعلومات عن العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية في محافظة ابين وبدورنا ندعو الجهات المسؤولة في المحافظة إلى الاهتمام بمثل هذه الشخصيات التاريخية  التي عاصرت العديد من الشخصيات ذات البصمة الإيجابية في تاريخ محافظة أبين.
 

المزيد في حوارات