من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأربعاء 02 ديسمبر 2020 06:10 مساءً

آخر الاخبار
حوارات

د. المحوري لـ «عدن لنج»: إستتاب الوضع التعليمي بعد قرار إلغاء المعلم البديل في #أبين والتعويض عنه بمعلمين متطوعين من ذوي الإختصاص

عدن لنج/ حاوره- أنور الحضرمي الأربعاء 08 يناير 2020 11:38 صباحاً
بعد قرار الغاء المعلم البديل في مدارس مديريات محافظة ابين واستتباب الوضع التعليمي فيها موقع عدن لنج الاخباري يحاور الدكتور وضاح صالح محمد المحوري مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عن مستجدات الوضع التعليمي في المحافظة بعد تطبيق قرار منع المعلم البديل.
 
 
شهد التعليم في محافظة ابين في السنوات الاخيرة تدهورا كبيرا وذلك لغياب القرارات التربوية الاصلاحية الشجاعة لدى مكتب التربية والتعليم بالمحافظة لإصلاحه وعند تولي الدكتور وضاح صالح محمد المحوري مهام مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة اجرى عدة قرارات تربوية شجاعة منها الغاء المعلم البديل وقد واجه هذا القرار عند تنفيذه عددا من الاشكاليات والصعوبات في سير العملية التعليمة.
 
 
وعن تلك الصعوبات والاشكاليات التي واجهت ذلك القرار اوضح الدكتور وضاح المحوري قائلًا: عندما اصدرنا قراراً بوقف المعلم البديل من التدريس في المدارس في مختلف مديريات محافظة أبين واجهتنا مشكلات كثيرة وصعوبات جمة بخصوص بعض البدلاء وجدنا لهم اكثر من خمس سنوات كمعلم بديل.
 
 
مضيفا تم الاخذ حسب الاولوية والاحتياج باختيار المتطوعين واحيانا يكون البديل نفسه مؤهلا فيبقى متطوعا في المدرسة وترفع له مكافئة من السلطة المحلية في المديرية من الجزاءات التي تتحول لهم كإيراد محلي وتدفع شهريا من التربية وهذا الاجراء سيتم التعامل به حتى يتم التغلب على النقص الحاصل في المدارس.
 
 
وعن المشاكل الاخرى التي تواجه سير العملية التعليمية اشار الدكتور المحوري يوجد لدينا عدد كبير من المعلمين المحالين الى التقاعد في هذا العام ومن المحتمل ان نواجه مشكلة اكبر واصعب لأنه  يوجد عدد كبير منهم ونحن لا نستطيع ان نلزم اي معلم قد تجاوز احد الاجلين سوى في خبرته او العمر بمباشرة العمل وهذه مشكلة تضاف الى بقية المشاكل التي نحن نعاني منها.
 
 
وأردف، الآن سيزداد عدد المتقاعدين الى العدد الموجود وهو حوالي 1000 متقاعد الذين تجاوز البعض منهم الخدمة ب 36 سنة فلا نستطيع ان نقول له باشر او نتخذ ضدك الاجراءات فمن حق هذا المعلم بعد الخدمة الطويلة في المجال التربوي ان يرتاح.. فالمشكلة ليست عند هذا المعلم بل على الاجراءات المتبعة في الظروف الاستثنائية التي تعيشها الادارات لم تصدر قرارات بهؤلاء المعلمين بل تركوا يمارسون عملهم الى ما بعد التقاعد.
 
 
كذلك المرضى الذين يعانون من امراض مزمنة لابد من التعاون معهم بطريقة انسانية هذا معلم حصلت له ظروف لابد من اعطاء له فرصة فلا نريد ان ظلم احدا.
 
 
فهذه اكثر المشاكل التي واجهتنا و لازلنا مصرون على هذا العمل و الحمد لله قطعنا شوطا كبيرا والان الامور التعليمية مستتبة فعلا افضل من بدايتها ومن المعروف عند صدور قرار معين لابد ان تكون له تبعات او تأثيرات في عدم استقرار العملية التعليمية فلا يمكن لأي قرار ان ينجح في بدايته لابد ان يواجه اكثر من مشكلة والامور تمشي  على ما يرام المدارس مغطاة بالمعلمين الاساسيين والمتطوعين.
 
 
وعن الخطط التي سينفذها مكتب التربية والتعليم بالمحافظة في عام 2020 اورد قائلا : لدينا خطط كثيرة ونحن الان بصدد تنفيذ وانشاء 51 روضة من رياض الاطفال في مختلف مديرات محافظة ابين الان وصلنا تقريبا الى 17 روضة منذ بداية العام حيث كان عدد رياض الاطفال ثلاث روضات واصبحت الان 17 روضة لدينا اخبار الان من المواطنين بوجود اراضي لأنشاء رياض اطفال لأطفالهم وهذا على مستوى مديرية خنفر.
 
 
ولتفعيل تلك الخطط اشار الدكتور وضاح الى زيارة الاخت ايمان مدير عام رياض الاطفال بالوزارة واعطت تعليمات بالتعاون مع المنظمات الدولية ومنها منظمة اليونيسيف وايجاد فصول بديلة تتناسب مع رياض الاطفال يمكن افتتاح هذه الفصول البديلة في هذا العام ستنجز حوالي 50 روضة في حالة حصلنا على هذه الفصول البديلة.
 
 
مشيرًا الى جهود محافظ محافظة ابين أبوبكر حسين سالم مع وزير التربية والتعليم الدكتور لملس بالمساعدة والوقوف الى جانب الاصلاحات التعليمية فقد صدر قرار من قبل مديرة عام رياض الاطفال بإنشاء رياض الاطفال ونحن نحب ان نوصل هذه الرسالة الى غالبية مديريات محافظة ابين فهي خطوة ايجابية.

المزيد في حوارات